فوائد الشاي في تقليل الاصابة بالمياه الزرقاء ( الجلوكوما )

تشير دراسة طبية أجراها باحثون بجامعتي براون وكاليفورنيا، ونشروا نتائجها في دورية (British Journal of Ophthalmology) العلمية، فوائد شرب الشاي الساخن يوميا في تقليل الاصابة بالمياه الزرقاء ( الجلوكوما ) في العين.

هذه النتائج توصل اليها الباحثون بعد دراسة استقصائية تناولت 10 آلاف شخص في امريكا، حيث اجرى الفريق فحوصات للعين للمشاركين، بالإضافة إلي رصد عاداتهم حول تناول المشروبات مثل القهوة والشاي الساخن والشاي منزوع الكافيين والشاي المثلج والمشروبات الغازية.

الدراسة بينت أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا من الشاي الساخن يوميًا، ينخفض لديهم خطر الإصابة بالجلوكوما بنسبة 74%، مقارنة بمن لم يشربوا الشاي، ولم يجد الباحثون صلة بين شرب الشاي المثلج، والقهوة العادية ومنزوعة الكافيين، والشاي منزوع الكافيين، والمشروبات الغازية وتخفيض خطر الجلوكوما.
والجلوكوما هي مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري في العين، ما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني.


هذا ويصيب رض المياه الزرقاء نحو 60 مليون انسان في العالم ويتسبب في فقدان نحو ثلث درجة في الرؤية لديهم، كما تعتبر المياه الزرقاء المسبب الرئيس للإصابة بالعمى لدى الأشخاص كبار العمر، ويمكن في الواقع الحد من مخاطر المياه الزرقاء اذا تلقى الشخص المصاب الرعاية الصحية المناسبة في وقت مبكر.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مخاطر الحيوانات الأليفة المنزلية على صحة الإنسان

آفاق علمية وتربوية – يكثر تربية عدد من الحيوانات الأليفة في المنازل، كالكلاب والقطط والقردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *