الشاي الاخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع ويحمي القلب من الأمراض / pixabay

فوائد الشاي الاخضر الصحية والتي لا تقدر بثمن

تم اكتشاف الشاي الاخضر Green tea في عام 1770 قبل الميلاد في الصين ، ويتم تحضيره بتعريض وريقات الشاي بعد قطفها للبخار الحار ثم فرشها على حصر وأطباق خاصة لتجف تحت اشعة الشمس ، فتحافظ على كلوروفيلها الاخضر وبالتالي على ما فيها من مواد عفصية والشايين والزيت الطيار اما اذا خمرت وجففت فان لونها الاخضر يتحول للأصفر ثم للأحمر قاتم مائل للسواد وهذا هو الشاي الاسود العادي .

يعتبر الشاي الاخضر منشط للجسم ويحتوي على العديد من الفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والنيكل والفلور وتعتبر هذه المواد المضادة للاكسدة ممتازة بالنسبة لجهاز القلب ومحاربة الشيخوخة .

في هذه الايام تلقي الدراسات والاختبارات الجديدة الضوء على الشاي الاخضر وأهميته للصحة حيث برهنت هذه الدراسات عن العلاقة الايجابية بين شرب الشاي الاخضر وتخفيف اعراض الاصابة بالأمراض السرطانية والأمراض القلبية .

وللاستفادة من خاصية الشاي الاخضر كمضاد للاكسدة ومحارب للشيخوخة لا بد من استهلاك 3-4 فناجين يوميا منه ولمدة 4 شهور متتالية ، وتقوم شركات التجميل الكبرى حاليا بصناعة كريمات من مستخلص الشاي الاخضر لمحاربة الشيخوخة وخصوصا شيخوخة الجلد و الشاي الاخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي نظرا لان الشاي الاخضر يقتل البكتيريا فان شربه مع الوجبات يمكن ان يخفض خطر الاصابة بالتسمم الغذائي البكتيري. كذلك يمنع الشاي الاخضر نمو البكتيريا في الامعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الامعاء.

الشاي الاخضر يمنع رائحة الفم الكريهة، اذ ان تناول الشاي الاخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن ان يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الاسنان ورائحة الفم الكريهة.

الشاي الاخضر يساعد على حرق الدهون، اذ يساعد الشاي الاخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على اداء وظيفته بشكل اكثر فعالية.

اكتشفت دراسة اميركية جديدة اجريت على رجال بدناء ان شرب الشاي الاخضر ثلاث مرات يوميا يحرق حوالي 400 سعر حراري يوميا بمعدل 3 اكواب من الشاي طبعا بدون سكر مما يساعد ولو قليلا على محاربة السمنه. كذلك وجد الاشخاص الذين يتناولون الشاي الاخضر ان الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير.

وعلاوة على ذلك ، يخفض الشاي الاخضر مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فان تخفيض مستوى السكر يخفض ايضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.

الشاي الاخضر يحمي القلب من الامراض ، وقد اظهرت الدراسات ان الشاي الاخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تاثيراته المضادة للاكسدة تمنع تاكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين.

ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد اظهر الشاي الاخضر انه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وان له نفس فعالية الاسبرين في هذا المجال.
من جانب اخر، يجب ملاحظة ان الاسبرين له تاثيرات مضادة للتجلط تختلف عن الشاي الاخضر ولذا فاذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الاسبرين للوقاية من النوبات القلبية او الجلطة الدماغية ، فانه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب الشاي الاخضر ايضا.

كذلك اثبتت الدراسات ان الشاي الاخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على ازالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.


الشاي الاخضر يحمي من الاصابة بمرض السكري حين يستهلك الجسم النشا، الخبز والرز والحلويات على وجه الخصوص فانه يحتاج الى انزيم يسمى amylase لتحليله الى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم وتقوم polyphenols الموجودة في الشاي الاخضر بمنع او التقليل من افراز انزيم amylase ولذا فانها تساعد خفض مستويات السكر في الدم.

الطالبة نيروز محسن صبح
بإشراف الدكتور الصيدلاني صبحي العيد

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *