فوائد الشاي الأخضر في الوقاية من أمراض القلب

تمت دراسة الشاي الأخضر لمعرفة فوائده الصحية المحتملة، بما في ذلك دوره في الوقاية من أمراض القلب. وقد كشفت دراسة نشرت مؤخرا في المجلة الاوروبية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية واعادة التأهيل عن مزيد من الادلة على الفوائد الصحية المحتملة للمشروب الذي يرتبط بالفعل بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وأيضا تقليل خطر الاصابة بعدد من السرطانات وحالات اخرى.

وحول هذه الدراسة قال شارالمبوس فالشوبولوس اختصاصي القلب بكلية الطب في اثينا في اليونان والذي عمل على الدراسة ان الدراسة اظهرت ان الشاي الاخضر يحسن سريان الدم وقدرة الشرايين على الارتخاء.

فوائد الشاي الأخضر

خصائص مضادة للأكسدة: الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، وخاصة الكاتيكين مثل إيبيجالوكاتشين جالاتي (EGCG). تساعد مضادات الأكسدة هذه على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي وتقليل تكوين الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتساهم في الإصابة بأمراض القلب.

خفض نسبة الكوليسترول الضار: تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الشاي الأخضر قد يساعد في خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف باسم الكوليسترول “الضار”. ارتفاع نسبة الكولسترول LDL هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

تنظيم ضغط الدم: الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر قد يكون له تأثير خفيف ومفيد على ضغط الدم. يعد ارتفاع ضغط الدم عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، وأي انخفاض في ضغط الدم يمكن أن يكون مفيدًا.

تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية: البطانة هي البطانة الداخلية للأوعية الدموية. قد يساعد الشاي الأخضر على تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تعزز صحة الأوعية الدموية وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (تصلب الشرايين).

تقليل الالتهاب: يرتبط الالتهاب المزمن بتطور أمراض القلب. تشير بعض الأبحاث إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر قد تساعد في تقليل علامات الالتهاب في الجسم.

التأثيرات المضادة للتخثر: قد يكون للشاي الأخضر تأثيرات مضادة للتخثر (مضادة لتخثر الدم)، والتي يمكن أن تقلل من خطر جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

انقاص الوزن: يتم تضمين مستخلصات الشاي الأخضر أحيانًا في مكملات إنقاص الوزن نظرًا لقدرتها على تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في إدارة الوزن. الحفاظ على وزن صحي مهم لصحة القلب.


من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه الفوائد المحتملة واعدة، إلا أنه لا ينبغي النظر إليها على أنها الحل الوحيد أو المضمون للوقاية من أمراض القلب. تتأثر صحة القلب بعوامل مختلفة، بما في ذلك النظام الغذائي والنشاط البدني وعلم الوراثة ونمط الحياة بشكل عام. يمكن أن يكون دمج الشاي الأخضر في نظام غذائي صحي للقلب جزءًا من استراتيجية شاملة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن لا ينبغي أن يحل محل تعديلات نمط الحياة المهمة الأخرى، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *