السبانخ من اكثر الخضروات احتواء على الحديد / pixabay

فوائد السبانخ الغذائية واستعمالاته اليومية

يعتبر السبانخ من أكثر الخضروات الورقية استعمالا في الشتاء فهو محصول شتوي ومن ارخص الخضروات لدينا لكن اذا تعرفنا على فوائده سنرى انه يعتبر في نظر الطب من أغلاها.

فالسبانخ يحتوي على 92% من وزنه ماء، 2.5 – 3.5 غرام بروتين، 3.5 غ كربوهيدرات، اضافة الى املاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وهو غني بفيتامينات أ، ب، ج، ك بالاضافة الى احتوائه على الألياف.

يعتبر السبانخ من اكثر الخضروات احتواء على الحديد لكن ارتباط الحديد وكذلك الكالسيوم بالاكسالات يكون املاحا غير ذائبة تقلل من وفرتها واستفادة الجسم منها، ومع ذلك فهي تعد مصدرا جيدا لتلك الاملاح في السبانخ.

فوائد السبانخ واستعمالاته عديدة، منها:

1. بما ان السبانخ غني بالحديد فيمكن استعماله في حالات فقر وضعف الدم کون الحديد يدخل في تكوين الدم.
2. يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم الضروري لتكوين العظام والأسنان فلذلك يجب اعطاء السبانخ بوفرة للصغار خصوصا اذا كانوا لا يتناولون في غذائهم قدرا كافيا من اللبن والحليب.
3. يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري حيث انه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100 غ من السبانخ تحتوي على 25 – 30 سعرا حراريا.
4. بما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف فهو يفيد في حالات الإمساك.

ويمكن الاستفادة من السبانخ بأكثر من طريقة ومن ذلك:

– السلطة: الغاية من تناول السلطة انها تفتح الشهية وتسهل الهضم كما انها تكون غنية بالفيتامينات والمعادن کون السبانخ المستعمل في عملها لم يتعرض للسلق او للطهي وعند غسل السبانخ يفضل أن لا ينقع بالماء لفترة طويلة حتى لا يفقد الكثير من عناصره الغذائية كالفيتامينات والمعادن.
– يمكن طهيه وعمل يخنات منه ولكن من الضروري طهيه في كمية محدودة من الماء والاحتفاظ بماء السبانخ عند الطهي لأنه غني بالفيتامينات والمعادن ومن الضروري التخلص من اعناق الأوراق عند الطهي لأنها تكون غنية بالنيترات الذي اذا زادت كميتها وارتفعت تصبح ضارة للجسم.
– يمكن عمل معجنات منه وفطائر ولكن من الضروري ان لا يسلق السبانخ وإنما يقطع ويفرم وبعدها تضاف اليه التوابل والليمون.


– يمكن حفظ السبانخ واستعماله وقت الحاجة عن طريق التبريد فيمكن وضعه بالفريزر وذلك بعد ان يتم فرزه لإزالة الأوراق الصفراء وبعدها يغسل جيدا ويغمر في ماء مغلي لمدة دقيقين ثم تتم تصفيته بالمصفاة مع اضافة ماء بارد وبعدها يتم وضعه في اكياس موضوع عليها محلول ملحي ومن ثم تقفل الاكياس جيدا وتحفظ بالفريزر ومن المهم معرفة أن القيمة الغذائية له تقل تدريجيا بازدياد مدة التخزين.

اعداد: لورا ثيودور فرح
اختصاصية تغذية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *