فوائد الزعفران لجسم الإنسان

آفاق علمية وتربوية – منذ زمن الفراعنة، استخدم شاي الزعفران لعلاج بعض الأمراض، كما استخدم الزعفران في الطهي وإكساب نكهة مميزة للطعام.

والزعفران من النباتات الزنبقية، وقد بينت التجارب، أن للزعفران فوائد كثيرة لجسم الإنسان، ويتم تحضير شاي الزعفران بوضع ثلاثة خيوط من الزعفران في كأس به ماء ساخن، ويتم تغطيته لمدة عشرين دقيقة.

بعض فوائد الزعفران

الوقاية من أمراض القلب

يحمي شاي الزعفران القلب والوعية الدموية، حيث ان الزعفران يحتوي على مركبات الفلافونويد وأهمها الليكوبين، وقد بينت التجارب السريرية أن تناول هذه المركبات يوفر الحماية للقلب والشرايين، هذا وقد اجريت عدد من التجارب على 20 مشاركاً منهم 10 مشاركين مصابين بالقلب، وأظهر الجميع تحسناً في صحة القلب والأوعية الدموية مع التناول اليومي لشاي الزعفران.

حماية الجسم من السرطان

اللون الذهبي للزعفران ناتج من مادة كيميائية تسمّى الكروسين وهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة. و بحسب موسوعة الشفاء بالغذاء لمادة الكروسين تأثيرات مضادة قوية للسرطان، تبين فاعليتها ضد مجموعة واسعة من أنواع هذا المرض. تمنع مركبات الفلافونويد الموجودة في الكروسين نمو الخلايا السرطانية في الجسم البشري، وتساعد على انكماش هذه الخلايا العدوانية.

حماية حاسة البصر

للزعفران القدرة على حماية حاسة النظر عند الإنسان وتحسين الرؤية ، التجارب بينت أن تناول شاي الزعفران يوميا يعمل على إبطاء تراجع البصر عند بعض كبار السن أو من يعانون من هذه المشكلة الصحية، كما يعمل الزعفران على حماية العين من تأثيرات التعرض للأضواء الساطعة.


لمزيد من التفاصيل حول الزعفران وفوائده، شاهد المقطع المصور التالي وهو من إنتاج قناة العربية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مشروبات تساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * فقدان الوزن وحمى الروجيم هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.