فوائد الذرة الصفراء وأهم المواد الغذائية فيها

لم تعرف بلادنا العربية الذرة حتى وقت قريب نسبيا، وقد عرفت في بلاد الشام باسم الذرة الصفراء أما في مصر فعرفت باسم الذرة الشامية، وتكاد تجمع الكتب التاريخية على أن الذرة قد عرفها الإنسان منذ نحو 4000 عام في جنوب أمريكا، وتم نقلها الى الانديز، وقد وجدت حبوب الذرة في مقابر الأنكا في البيرو، وقد زرعها الهنود في نيومكسيكو من نحو 2000 عام، وعندما اكتشف كريستوفر كولومبس أمريكا نقلها إلى أوروبا ثم انتقلت بعدها إلى كافة أنحاء العالم.

وتتعدد أسماء الذرة، ففي أمريكا تعرف باسم كورن، وفي هولندا تعرف باسم القمح التركي، أما في فرنسا فتعرف باسم الذرة الاسبانية، وفي تركيا تعرف بالذرة التركية، أما علميا فيطلق عليها اسم zea maize وهي من الفصيلة النجيلية.

زرعت الذرة في اسبانيا كعلف للماشية، ثم انتقلت زراعتها الى فرنسا، وتتركز فوائد الذرة في البذور وفي الشبشول الذي يعرف بشعر الذرة او جنين حبة الذرة cornsilk .

وتحتوي بذور الذرة على بروتين ونشا وزيت ومعادن وكاروتينات وفيتامينات أ,ب,هـ ، أما جنين حبة الذرة فيحتوي على نسبة كبيرة من زيت الذرة والبروتين ونشا وبعض المعادن.

وقد استعمل شبشول الذرة في تحضير عدد من الوصفات الطبية نظرا لمحتواه المرتفع من الفلافونيدات وأهم مركب Maysin وقلويدات واللانشين ومواد صابونية وزيوت طيارة ومواد هلامية وفيتامين K, C وبوتاسيوم, مواد عفصية, وشيرولات, وزيت ثابت.

الاستعمالات الطبية للذرة

دلت الدراسات التاريخية أن مواطني امريكا قديما قد صنعوا من بذور الذرة الغضة لبخات خاصة لعلاج الدمامل والكدمات والجروح، أما شبشول الذرة فان فوائدة الطبية متعددة، فهو يحتوي على نسبة عالية البوتاسيوم، وقد استعمل كمدر للبول كما انه مفيد لعلاج مشاكل المجاري البولية، كما انه يلطف بطانة المجاري والمثانة و يهدئ الحرقان ويحسن كثيرا من جريان البول وتقطعه كما وجد انه أفضل مادة تستعمل للحصر البولي الناتج من تضخيم البروستاتا أو اضطرابها.

وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، أن شبشول الذرة يعمل على تحفيز المرارة مما يزيد من إفراز الصفراء، كما يخفض ضغط الدم بشكل كبير.


أيضا تبين ان شبشول الذرة يمنع تكون حصى الكلى ويخفف من الأعراض المرضية الناجمة عن وجود الحصى في الكلى، كما يقلل من ألام كيس المثانة، ويفيد في فك احتباس الصفراء، وقد استعمل شبشول الذرة كمادة منبهة ومقوية لعضلات القلب ومسكن لآم القناة الهضمية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

تعليق واحد

  1. كل الشكروالتقدير لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *