الدبس يجدد الطاقة مما ينفع المصابين بالهزال ويقوي الصغار/ pixabay

فوائد الدبس لجسم الإنسان وصحته

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

يطلق اسم الدبس على عصير العنب، او التمر، او الخروب، او المستخرج من تفل قصب السكر بعد استخراج السكر منه، وهو ما يسمى بالعسل الاسود حيث يعتبر أفضل انواع الدبس، وغيرها من انواع المواد النباتية التي تعطي عصيرا حلوا.

يصنع دبس العنب من عصير زبيب العنب الأحمر، اذ يعصر الزبيب بمعاصر آلية خاصة، ويغلى ويكثف، ومثله الدبس العنبي الذي يصنع من عصير العنب الطازج، ومثلها دبس التمر والخروب وقصب السكر.

لا يتميز الدبس بأنواعه المختلفة بانه مادة شديدة النفع على المستوى الغذائي وحسب، بل لأنه المادة التي تتحول الى دم نقي في الجسم، مما يؤدي الى تجديد الطاقة مما ينفع المصابين بالهزال ويقوي الصغار.

وإضافة الى هذه الخاصية وغيرها، فان للدبس فوائد نفسية عصبية، اذ انه يساهم في ازالة الهم، والغم، والغضب والوسواس.

وتشير الدراسات الى ما ذهب اليه الطب القديم من منافع للدبس، وتضيف اليها ان الدبس مادة غذائية مفيدة تتحول في الجسم الى دم نقي ينفع الضعفاء والأطفال.

وهو يمكن ان يؤكل لوحده او مع طحينة السمسم وزيت الزيتون والزيتون ويمكن ان يضاف الى الحليب في الحلوى التي تسمى المهلبية كما يمكن ان يطبخ مع الارز مائعا ويستر بالحليب المطبوخ مع الارز.


وانني غالبا ما اصفه مع بعض الادوية كفطور اجباري مع الطحينة والخبز لزيادة وزن الضعفاء حيث انه ذو سعرات حرارية عالية تتناسب مع قيمته الغذائية الرائعة بعكس الوجبات السريعة التي تعطي سعرات حرارية كثيرة لا تتناسب مع قيمتها الغذائية القليلة، وتسمى بالسعرات الحرارية الكاذبة ناهيك عما تحتويه من دهون ولحوم لا تجلب سوى المرض والبدانة وحتى الادمان عليها، بحيث يتم التهرب من وجبات البيت النظيفة والمغذية والرخيصة الثمن كما هو دارج هذه الايام خصوصا بين طلاب المدارس والجامعات.

مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

تعليق واحد

  1. الشكر لكم دكتور على المعلومات الهامة عن الدبس وفوائد الدبس لصحة ااجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *