فوائد الخبز الأسمر والفرق بينه وبين الخبز الأبيض

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

من الشائع تناول كثير من الناس -خصوصا من يتبعون نظاما غذائيا خاصا – للخبز الأسمر والذي يطلق عليه اسم الخبز الأسود فما هي فوائد الخبز الأسمر وما الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض.

في الحقيقة يحتوي الخبز الأسمر على نفس السعرات الحرارية التي يزودنا بها الخبز الأبيض ولكن يفضل وخصوصا لمرضى السكري ولمن يعانون من الامساك المزمن والبواسير الشرجية تناول الخبز الأسمر لعدة أسباب من أهمها:

1-الخبز الأسمر مصنوع من القمح الكامل دون إزالة القشرة والنخالة والبذرة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم وتحتوي على حامض الفوليك والزنك والفوسفور والالياف والبروتينات النباتية بنسبه أكثر مما يحتويه الخبز الأبيض.

2-حيث أن الخبز الأبيض قد تعرض طحينه الى عمليات التكرير والتبييض فأصبح فقير في الفيتامينات والمعادن والالياف.

3-يسلك الخبز الأسمر في الجسم والقناة الهضمية خلال عمليات الايض والهضم سلوكا يختلف عن الأبيض.

4- الخبز الابيض يتحلل أسرع من الخبز الأسمر الى سكريات بسيطة تدخل الى مجرى الدم بسرعه حيث تعمل على رفع منسوب السكر المفاجئ والسريع في الدم مما يتطلب من البنكرياس العمل بسرعه على اطلاق هرمون الانسولين لكي يتعامل مع الجرعة المفاجئة من السكريات البسيطة التي دخلت الى الجسم وتحويلها الى طاقه ليستخدمها الجسم في النشاطات اليومية، والا فإنها تتراكم في الأنسجة الدهنية مسببة زياده في الوزن وما يتبع ذلك من مشاكل صحيه ناهيك عن أن الأنسولين الذي يضخ الى مجرى الدم يجعلك تشعر بالجوع وطلب المزيد من الطعام وخصوصا السكريات البسيطة وهذا ما يفسر الرغبة في تناول المزيد من الشكولاتة مثلا أو الكنافة عن البدء بالتهام أول لقمه وهكذا.


5-الخبز الاسمر أبطأ في التحليل والامتصاص حيث يعمل على تغذية الجسم لمده أطول ويعطي شعورا بالشبع والامتلاء لاحتوائه على الألياف مما قد يساعد على تخفيف الوزن ولو بنسبه ضئيلة.

6-عند شراؤك الخبز الأسمر تأكد من نزاهة وأمانة المصدر لان الأسود قد يصبح أسود فقط بإضافة الكراميل الى العجنه أو بعض الصبغات التي تحوم حولها الشبهات.

* مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

مفاهيم وأنماط سلوك عن سوء التغذية ونقص الغذاء

ما زال كثير من الناس يعتقدون أن سوء التغذية وما ينجم عنه من أمراض هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.