فوائد الحلبة لمريض السكري ولضبط نسبة السكر في الجسم

الدكتور صبحي شحادة العيد

آفاق علمية وتربوية – عرفت زراعة الحلبة منذ القدم وتنتشر زراعتها في ايطاليا واليونان ومصر والمغرب والهند وسوريا والاردن وفلسطين، و تستخدم منها البذور الناضجة بعد تجفيفها وحفظها في مكان جاف وبعيد عن الرطوبة كما ويمكن استعمال زيتها بمعدل 20 نقطه على فنجان من الماء 3 مرات يوميا كما ويمكن استعمال مسحوق الحلبة.

النظام الغذائي هو ما يحكم حياة مرضى السكري فهذا المرض يصبح جزءا من حياتهم كما وان هذا المرض وكما هو في مرض الضغط كثيرا بل وحتما يتأثر بما يأكل ويشرب الانسان ايجابيا او سلبيا ، وكل مادة غذائية تستهلك يتعين رصدها باستمرار خصوصا لمريض السكري .

الحلبة هي احد المقومات التي تجعل حياة مريض السكري اسهل. فهذه النبتة العطرية تستخدم في صنع مجموعة متنوعة من الادوية وبعض انواع الحلويات مثل هريس الحلبة عندنا في فلسطين والاردن والتي عادة ما تقدم للعرسان وكمان للام بعد الولادة لكي يزيد افراز الحليب عندها وكما ننصح بها في الصيدلية مع برامج التسمين وزيادة الوزن جنبا مع التمور والعسل والحليب مع الرز. وبصرف النظر عن تطبيقاتها الطبية، فان لديها ايضا بعض الاهمية في الطهي.

وتستخدم بذور الحلبة، كما التوابل، في العديد من الوصفات الهندية. وهي تتوافر في مناطق شمال افريقيا وجنوب اسيا وحوض البحر الابيض المتوسط. تأثير الحلبة تساعد الحلبة في السيطرة على مستويات السكر. فاستهلاك 5 الى 10 غرامات كل يوم يساعد في خفض مستوى السكر في الدم على نحو فعال.

كذلك، فان البذور هي مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان، مما يبطىء عملية الهضم ويزيد امتصاص السكر وبالتالي يقلل من مستوى السكر في الدم . واظهر العديد من الخبراء من جامعات مختلفة حول العالم حقائق مذهلة وفوائد جمة للحلبة كحل طبيعي لمرض السكري.

واوضحت الدراسات اهمية هذا النوع من النبات في التأثير على السكري بنوعيه، الاول والثاني.

اهمية تناولها ان اضافة 15 غراما من الحلبة في وجبة مريض النوع الثاني من السكري تخفض بفاعلية مستوى السكر في اخر وجبة.وبالتالي، فانه يثبت ان تناول الحلبة المنتظم يمكن ان يكون مفيدا حقا وفعالا. من ناحية اخرى، يجب على الذين لديهم تاريخ من مرض السكري في العائلة ويهابون من عامل الوراثة تناول الحلبة بشكل كاف للوقاية منه. ويمكن اضافة الحلبة الى التوابل او مكونات غذائية اخرى للحد من مذاقه المر.

كما ينبغي على المرء دائما اضافة هذا العنصر في طهي الطعام فقط عندما يكون الطعام جاهزا. فالقيمة الغذائية تقل حتما عندما يتعرض للحرارة.


دراسات وابحاث: كشفت دراسة اجريت اخيرا في الهند ان اضافة 100 غرام من مسحوق بذور الحلبة في الحمية العادية التي تعتمد على الانسولين لمرضى السكري يقلل من مستوى السكر في دم المرضى ، ويقلل من كمية الكولسترول والشحوم الثلاثية .والحلبة تخفض الكولسترول السيئ والضار في الدم كما وانها تزيد من نسبة الكولسترول النافع في الدم مما يساهم في تحسين صحة القلب والشرايين في جسم الانسان ويؤخر الامراض القلبية والوعائية.

وللعلم ولمن لا يستسيغون طعم الحلبة فهي تتواجد كممل غذائي في الصيدليات على شكل اشربه وحبوب ونبيعها ايضا كفاتح للشهية ولزيادة الوزن وزيادة إدرار حليب المرضع ولتكبير الثديين خصوصا مع حبوب الدوجماتيل/او السولوبرايد ثلاث مرات قبل الأكل .

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

تعليق واحد

  1. مع جزيل الشكر لكم ولموقعكم المميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *