فوائد الجرجير الطبية والصحية

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

يعرف نبات الجرجير باسم القره water cress واسمه العلمي Eurica Sativa وهو من فصيلة craciferae، وفي العادة يزرع في الحدائق المنزلية وتستعمله ربة المنزل في إعداد السلطات حيث يقدم بعد تنظيف أوراقه ليؤكل مع اللبن أو اللبنة، أو يتم أكله بشكل مباشر.

ويستحسن ألا تأكل الحامل الجرجير وأن يمنع عن المصابين يتضخم الغدة الدرقية حيث قد يزيد الحالة سوءا ٠

ويعتبر الجرجير من النباتات الشافية المقوية جنسيا للذكور والإناث حيث يحتوي على كالسيوم، وفسفور، وفيتامين سي، ويود ، وحديد.

الوصف النباتي للجرجير

الجرجير عشب معمر ساقه طويلة جوفاء رباعية الزوايا ارتفاعها ما بين 40 إلى 60 سم، أوراقه متبادلة والأزهار بيضاء اللون ولهذا العشب رائحة خاصة وطعم لاذع يميل للمرارة، والجزء المستعمل طبيا وللأكل الأوراق الغضة مع النموات الطرفية قبل الإزهار.

التركيب الكيميائي للجرجير

يحتوي الجرجير على غلوكوناستورتين Gluconastortin زيت طيار هوالايزونيوسيانات الفينيل الايثيلي، الذي يتميز برائحته الخاصة وطعمه المر اللاذع، بالإضافة إلى مواد مرة وفيتامين سي و ألف وأملاح معدنية منها الفوسفور، واليود ، والكبريت، والحديد.

فوائد الجرجير

للجرجير فوائد صحية كثيرة وسنصح بشرب منقوع الجرجير اذ ان له فوائد كثيرة، حيث ينقي الدم وينظف المعدة ، كما ان منقوع الجرجير مدر للبول ، وينصح بتناوله من قبل المصابين بأمراض الكبد والكلى والاستسقاء والنقرس والحصى كما تنصح النساء بتناوله حيث انه مدر للطمث ولذلك تنصح الحوامل بعد تناوله.

أيضا يستخدم منقوع الجرجير في علاج تساقط الشعر حيث يمزج مقدار 50غم من عصير الجرجير مع 50غم من الكحول مع قليل من ورق الورد ويدلك به جلد الرأس يوميا لمدة شهر.

هذا والجرجير مفيد جدا لمرض الاسقربوط ونزف اللثة والإصابة بالدمامل والآفات الجلدية المزمنة ويفضل أكلها مع الطعام وطازجة، حيث تمضغ الأوراق بالفم.

كما ان له تأثير مخفض للسكر في الدم لذا يفيد مرضى السكري حيث يعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء.وله خواص مساعدة على الهضم مفرز للصفراء .


استعمال الجرجير لتقوية شعر الرأس

يستعمل عصير الجرجير بعد مزجه بمقدار معادل من الكحول ويضاف إليه أوراقه زهر الورد لتحسين رائحته لإنبات شعر الرأس الذي يسقط من الرأس ولتقوية الشعر الضعيف، حيث يدلك جلد الرأس يوميا صباحا بهذا المزيج ليقوي بصيلة الشعر ويحارب القشرة في فروة الرأس.

*مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدن

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

مفاهيم وأنماط سلوك عن سوء التغذية ونقص الغذاء

ما زال كثير من الناس يعتقدون أن سوء التغذية وما ينجم عنه من أمراض هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.