عرف الانسان منذ القدم فوائد البقدونس واستخدمه في كثير من الوصفات العلاجية

فوائد البقدونس والعناصر الغذائية التي يحتويها

البقدونس من أقدم النباتات على سطح الأرض ومن أكثرها أهمية للإنسان، والبقدونس من الخضروات الصحية النافعة التي تزين اطباقنا وقلما تغيب عن مائدتنا ، وقد عرف قدماء المصريين البقدونس البري وعرفوا فوائده وأكسبوه مزايا وصفات سحرية ، اذ كانوا يقدمون لموتاهم اكاليل منه ومن الكرفس البري .

أما الاغريق فقد اهتموا به وزرعوه في حدائقهم واطلقوا عليه اسم « بتروسيلينون » ای (حجر القمر) وقد حافظ الرومان على هذا الاسم ، ومن بعدهم علماء النبات ، الذين صنفوا البقدونس تحت اسم « بتروسيلينوم » وبمرور القرون ، اكتشف الانسان ان البقدونس يتمتع بمزايا غذائية وعلاجية ومنشطة عديدة .

مكونات البقدونس

يتكون البقدونس بشكل أساسي من الماء نسبة 85 في المائة من تركيبه ، بالاضافة الى نحو 8 في المائة من السكريات ، و 3.6 في المائة من البروتينات ، وهو غني بالفيتامينات، من أهمها فيتامين (أ) و (ب) و (ث) والعناصر المعدنية الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والمجنيزيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت والحديد.

كما يحتوي البقدونس على نسبة ضئيلة من النحاس والمنجنيز .. ويكفي ان نعرف ان ملعقة واحدة من البقدونس تعطينا كفايتنا أو حاجتنا اليومية من فيتامين (ث) الضروري لتقوية الجسم وزيادة مناعته ومقاومته للأمراض.

فوائد البقدونس الطبية

تتعدد فوائد البقدونس، فهو يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم الهامة لبناء العظام، كما انه مدر للبول، ويعمل على إنقاص الوزن حيث يذيب الدهون الزائدة في الجسم.

والبقدونس مفيد لحالات التهاب المثانة ومفيد في تنظيم إفراز الصفراء من الكبد، ويحفز الخصوبة عند النساء، وملين طبيعي للأمعاء ويزيد من حيوية الجسم بشكل عام.


ونظرا لاحتوائه على حامض الفوليك فان البقدونس مفيد للقلب وللدورة الدموية والأوعية الدموية، كما يحافظ على صحة البشرة ويقلل من تساقط الشعر، ويخلص الجسم من الكثير من السموم، ومفيد لمقاومة عدد كبير من الأمراض الخطيرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

والبقدونس مفيد جدا للجهاز البولي، حيث يخفف من الآم الكليتين، وقد تم ذكره في عدد من وصفات الطب البديل كمزيل للحصوات من الكليتين.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.