فوائد البقدونس الطبية والعلاجية

البقدونس من النباتات المتوافرة في الأسواق بأثمان زهيدة ، وفى متناول الجميع ، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة ، حتى سمى بحق ملك الخضروات .

ويحتوي البقدونس على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بل و بنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في الحليب أو اللبن .

استخدامات البقدونس لعلاج بعض الأمراض

عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان ، ويفيد البقدونس في علاج الكبد والمرارة ، كما ان للبقدونس فوائد كثيرة للدورة الدموية والقلب وعلاج فقر الدم ( الأنيميا )، كما يساعد البقدونس على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ،وينظم الدورة الدموية في الجسم ،
إلى جانب أنه نافع للقلب .

والبقدونس يقوي عضلات الجسم ويجدد خلايا الجسم، كما ان للبقدونس اهمية خاصة للجهاز العصبي، حيث يقويس الجهاز العصبي ويعزز الذاكرة ويقلل النسيان، كذلك فان البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ،كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ، فمغلي بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول .

والبقدونس فات للشهية ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة، أما مغلي البقدونس مفيد للجلد والبشرة، حيث يتم نقع حزمة من البقدونس في ماء ساخن، ويغسل بهذا المنقوع الوجه، فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلي البقدونس كدهان للجلد الدهني ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، أيضا يستخدم كمادات للثدي لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة، كما إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .

و البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسي، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي .


و يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى . ويعتبر أيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية ، كما أن البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم ، ويزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض ، ومغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام ، أما مضغ البقدونس فيقضى على رائحة البصل في الفم .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *