فوائد أوراق الخرشوف في علاج الاضطرابات المعوية

آفاق علمية وتربوية – استخدم الإنسان نبات الخرشوف Cynara cardunculus كعلاج لبعض الحالات المرضية وخوصا لعلاج مشاكل الهضم حيث يحتوي الخرشوف على عنصر السنارين الذي له تأثيرات علاجية جيدة.

ويتميز الخرشوف بطعمه المميز والشهي، والذي يميل إلى المرارة، وتؤكد الأبحاث الطبية فوائد الخرشوف في علاج الأمراض المعوية، يقول يوهانز جوتفريد ماير عضو جماعة أبحاث بجامعة فيرزبورج في ألمانيا ( إن استخدام أوراق الخرشوف لتخفيف المشاكل المعوية معترف به علميا وخاصة عندما يكون سبب المشاكل اضطراب وظائف الكبد والمرارة).

الجديد في الأبحاث الطبية التي أجريت على نبات الخرشوف أن العنصر الهام فيه وهو السنارين لا يوجد في قلب ثمرة الخرشوف الشهية، بل في الأوراق حيث تصل النسبة لأعلى من 6%.

ويبين الباحث ماير( إن مرارة الأوراق تحفز تدفق الصفراء التي تؤدي إلى الهضم الأفضل للدهون غير أنها تختفي عند طهي الخرشوف ، أن عمل شاي من أوراق الخرشوف ليس له أي أثر علاجي قوي، كما أن المستحضرات الطبية بالصيدليات توفر جرعات كافية من المواد الضرورية ).

ويتم استخلاص العنصر الهام في الخرشوف وهو السينارين، بعد إجراء عملية معالجة للخرشوف ، وبين ماير إن بعض الدراسات توضح أن السينارين ربما يكون له تأثير في عملية حماية الكبد ، ويبدو أيضا أن أوراق الخرشوف لها أثر إيجابي في علاج فقدان الشهية وارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب.


وهذا ويؤكد الباحث ماير أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الخرشوف أو أية نباتات طبية تحتوي على السنارين بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناوله وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في المرارية عليهم استشارة الطبيب المختص لتقييم وضعهم الصحي.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *