فكر دائما بالحلول البسيطة لحل المشكلات في حياتك

تعد جمعية منسا من أقدم واعرق الجمعيات العالمية التي تضم أعضاء من اكثر من 80 دولة في العالم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة، وقد تجاوز أعضاء جمعية منسا أكثر من 100 الف عضو، ونظرا لان اختبارات الذكاء ذات مقاييس مختلفة بين دول العالم فانه يتم قبول عضوية شخص واحد من بين افضل 50 شخص في الدولة حصلوا على نسبة ذكاء مرتفعة، وبالتالي فان عضوية جمعية منسا تقتصر على 2 بالمائة من عدد السكان في أي دولة.

هذا التعريف القصير بجمعية منسا يقودنا الى قصة طريفة حدثت مع أعضاء الجمعية، فذات يوم خرج أعضاء هذه الجمعية لتناول طعام الغذاء في أحد المطاعم، وعندما جلسوا على طاولة الطعام تبين لهم أن زجاجة الملح تحتوي على الفلفل، وأن زجاجة الفلفل تحتوي على الملح، فاقترح أحدهم إيجاد طريقة لتبديل محتوى الزجاجتين دون ان تسقط أي كمية من الملح او الفلفل، ويتم ذلك بالاستعانة فقط بالأدوات الموجودة على الطاولة.

وهكذا وجد أعضاء جمعية منسا للأذكياء قضية تتطلب تفكيرا خاصا لإيجاد حل غير تقليدي، وبعد نقاش وتحاور بين الأعضاء تم التوصل الى الحل وهو باستخدام صحن فارغ ومنديل وقشة، وقبل ان يشرعوا في تنفيذ الحل العبقري طلبوا من النادلة الحضور ومشاهدة ما توصلوا اليه، حيث قالوا لها لقد لاحظنا ان محتويات زجاجتي الملح والفلفل قد تم تبديلهما وأننا توصلنا الى حل عبقري لوضع الفلفل في علبة الفلفل وكذلك وضع الملح في علبة الملح وشاهدي معنا الطريقة.


في تلك اللحظة وبكل عفوية تناولت النادلة العلبتين وفكت أغطيتهما التي كتب على أحدهما ملح والأخرى فلفل واستبدلت كل غطاء مكان الآخر، واعتذرت منهما لهذا الخطأ غير المقصود وانصرفت.

وهكذا ساد الصمت بين أعضاء الجمعية، فعقولنا الرائعة والذكية هي التي تعقد كل بسيط، اذ ان معظم مشاكلنا اليومية يمكن إيجاد حلول بسيطة لها.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

حب الاستطلاع.. ميزة من اجل النجاح

مصطفى شقيب – المغرب آفاق علمية وتربوية – حب المعرفة والاطلاع يحفز الذاكرة والانتباه، كما …

تعليق واحد

  1. رائعة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *