العناية السنية

فقدان الأسنان لدى كبار السن يعرضهم للخرف بشكل أسرع

ذكر موقع هيلث داي نيوز الأمريكي نقلا عن بعض الباحثين الأمريكيين أن من يفقدون أسنانهم من كبار السن يكونون عرضة لخطر الإصابة بالخرف بشكل اكبر.

وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة جديدة شملت أكثر من 4 آلاف مشارك أعمارهم 65 سنة وأكثر أظهرت أن الذين يشكون من مشكلة في تراجع الذاكرة قلما زاروا طبيب الأسنان، ما يشير إلى وجود ارتباط بين فقدان الأسنان وفقدان الذاكرة.

يشار إلى ان المشاركين أخضعوا لفحص أسنان وتقييم نفسي، وتبين انه بالمقارنة مع الأشخاص الذين ما زالوا يحتفظون بأسنانهم الطبيعية فإن الذين فقدوا قسماً أو كل أسنانهم كانوا أكثر عرضة للمعاناة من فقدان الذاكرة أو المعاناة من المراحل الأولى من الزهايمر.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة ناوزومي أوكاموتو ان ثمة تفسيرا واحدا لنتائج الدراسة وهو وجود ارتباطات بين فقدان الأسنان ومشاكل الذاكرة.

وأضافت أوكاموتو ان “التهابات اللثة التي يمكن أن تتسبب بخسارة الأسنان قد تطلق مادة تعزز بدورها التهابات الدماغ التي تؤدي إلى موت الأعصاب وتسرع عملية فقدان الذاكرة”.

وتابعت ان “موت بعض نقاط التحسس حول السن مرتبط بموت الخلايا العصبية”. وفسرت أن الأمر أشبه بالحلقة المفرغة، فخسارة هذه الارتباطات بالدماغ تتسبب بدورها بسقوط الأسنان ما يزيد من حدة تراجع الإدراك .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

المناسبات والأعياد والقبلات المعدية

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * عندما تكون لديك مناسبة اجتماعية فرحا أو ترحا أو نجاحا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *