فاكهة دوريان الغريبة ذات الرائحة الكريهة والمذاق الحلو

فاكهة دوريان من فصيلة الخبازية، ويعني اسمها بالاندونيسية Durian‏ ملكة الفواكه، وهذه الفاكهة تنمو في جنوب شرق آسيا وخصوصا في اندونيسيا وتايوان وسنغافورة وماليزيا وبروناي.

ولفاكهة دوريان مذاق حلو إلا أن رائحتها كريهة جدا، مما أدى إلى منع بيعها في الأسواق كما يحظر إدخالها إلى المطارات والفنادق وسيارات الأجرة، إذ أن رائحتها الكريهة والنفاذة تبقى في الهواء لفترة طويلة، ولذلك يطلقون عليها (طعم الجنة ورائحة جهنم).

لفاكهة الدوريان أشواك غليظة تشبه القنفذ أما لبها الداخلي فناعم ولونه اصفر وقشرتها الخارجية فصلبة ولونها ما بين الأخضر والبني، وبذورها تحمص وتؤكل كالبندق.

مما يميز فاكهة دوريان حجمها الكبير، إذ يقارب حجمها حجم كرة القدم أو أكبر قليلا، وقد يصل وزنها إلى 10 أرطال، وهذه الفاكهة من النادر أن نجدها خارج البلاد التي تزرع فيها نظرا لصعوبة نقلها، إلا أنه يتم تجفيها وتثليجها وتغليفها لتباع في بعض الأسواق الآسيوية.


القيمة الغذائية لفاكهة الدوريان

تتميز ثمار فاكهة الدوريان باحتوائها على نسبة كبيرة من بعض الأحماض الأمينية وكذلك عدد من المعادن والعناصر الهامة لجسم الإنسان كالزنك والفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، كما تحتوي هذه الفاكهة على بعض الفيتامينات كفيتامين C و A ، B6، وكذلك حامض الفوليك والثيامين والريبوفلافين والثياسين .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *