فاكهة الكيوي لذيذة وذات فوائد صحية وتغذوية مذهلة

كيوي
الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية – الكيوي Kiwi فاكهة بنية اللون وهي لذيذة جدا وموسمية وهي ذات لب أخضر تحتوي على بذور سوداء صغيرة ويرجع أصلها للصين حيث كانت تعرف باسم يانغ تو ومن ثم انتقلت إلى نيوزلاندا في بداية القرن العشرين إلى أن وصلت للولايات المتحدة في عام 1960 حيث عمل مستوردوها على تغيير اسمها إلى الكيوي تبعا لطائر نيوزلندي اسمه الكيوي وهو طائر لا يطير، حيث أن ريشه يشبه قشرة الكيوي .

فاكهة الكيوي غنية جدا بفيتامين سي حيث تحتوي الثمرة الواحدة منه على حوالي 250ملغم لكل 100 غم من الفاكهة علما بأن 100 غم من ثمرة البرتقال تحتوي على حوالي 50 ملغ من هذا الفيتامين ، بالاضافة لكميات مناسبة من أملاح الفسفور والبوتاسيوم والحديد.

وتعتبر الكيوي من الفاكهة التي تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية أي ما يعادل ملعقة سكر صغيرة .

كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف فهي تعتبر مفيدة جدا للنظم الغذائية خاصة بعمليات إنقاص الوزن لأنها تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء ويشير اختصاصيوا التغذية إلى أن لهذه الفاكهة مردودا بدنيا وعقليا جيدا وكونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والأملاح المعدنية ينصح بتناولها للمساعدة على الشفاء من أمراض الرشح والانفلونزا كما تزيد من مناعة الجسم ومقاومة اضطرابات الدورة الدموية وتنشط خلايا الأنسجة العصبية واللثة .

كما وينصح بتناولها خصوصا بعد العمليات الجراحية حيث تعمل على سرعة التئام الجروح كما يمكن أن تقدم بشكل شرائح لمريض عملية ربط المعدة لتخفيف الوزن ومعالجة السمنة .

كما وينصح باستعمالها لمقاومة الضعف والارهاق وخصوصا للرياضيين ونظرا لاحتوائها الوافر من الألياف فهي تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم .

ونظرا لاحتوائها على الانزيمات الهاضمة فهي تعمل على تلطيف المعدة وخصوصا بعد وجبة طعام ثقيلة كالمنسف والمقلوبة كما وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وحرقان الصدر وهي تعتبر مضاد حموضة آمن وسريع للمرأة الحامل وخصوصا في الأشهر الأخيرة حيث تمضغ شرائحها بلطف وتبلع بعد المضغ الجيد والبطيء .

عصير الجمال والرشاقة من الكيوي عصير الكيوي

تمتاز هذه الفاكهة أنها تخلو من الكوليسترول وغنية جدا بفيتامين سي فهي يوصف بشكل عصير لتغذية الأطفال والعجزة ومرضى فقر الدم ومن يعانون من السمنة الزائدة .

طريقة عمل عصير الكيوي

كوب ثلج مبروش
6حبات كيوي مقطع ومقشر
ملعقة كبيرة من العسل أو سكر
كوب ماء بارد
تخلط جميع المقادير هذه في الخلاط ثم توضع في كؤوس وتزين بشرائح الكيوي وأوراق النعناع ويمكن رش الفستق فوقه حسب الرغبة .
– طريقة أخرى لتحضير شراب الكيوي لمن يبحثون عن الرشاقة والقوام الجميل
كوب عصير أناناس
حبة كيوي
يخلطا في الخلاط معا حتى التجانس ثم يشرب مع الوجبة 3 كؤوس في اليوم وسيلاحظ انخفاض الوزن بسرعة حيث تعتبر الكيوي مذيبة للدهون فيفضل تناولها بعد وجبة الغداء والعشاء كحبة فاكهة أو عصير .
تعتبر الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على الأوكساليت بكميات لا بأس بها وهي مادة طبيعية توجد في جسم الإنسان والحيوان والنباتات حيث أنه عندما تتركز الأوكساليت في جسم الانسان فإنها تزيد من فرص تشكل الحصى والترسبات في الكلى ومجاري البول ، لذا ينصح من يعانون من حصى الكلى والترسبات البولية تجنب هذه الفاكهة وعدم الاكثار منها .


ملاحظة تهمك عند شراء فاكهة الكيوي

عندما نختار حبة الكيوي نمسكها بين الأصابع ونحاول ضغطها قليلا فإذا تم ضغطها بسهولة فهي ذات مذاق حلو ، أما إن لم نستطع ضغطها فهي غير ناضجة ولم تصل للدرجة المطلوبة من الحلاوة وغير جاهزة للاستعمال .
وتجنب الحبات الطرية جدا أو التي بها خدش أو بقع رطبة ، يمكن حفظها في الثلاجة و في درجة حرارة الغرفة .

يمكن تقشير الكيوي وتقطيعها لحلقات وتناولها طازجة أو تناول اللب بالملعقة ، كما ويمكن تقطيعها مع فاكهة أخرى مثل الفراولة والموز ومن ثم اضافة اللبن الرائب لها وقليلا من العسل .

يفضل تناول الكيوي فورا بعد تقطيعها لأنها تحتوي على انزيمات تعمل على تطرية قوامها كذلك إذا اضيفت الكيوي لسلطة الفواكه فيجب اضافتها في اللحظات الاخيرة لانها تعمل على تطرية قوام الفاكهة .

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة ألغذاء الصحي / ألاتحاد العربي لثقافة ألغذاء والبدن
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

مواضيع ذات صلة
http://al3loom.com/?p=3811

عن الدكتور صبحي شحادة العيد

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

3 تعليقات

  1. رائعة مواضيعك دكتور صبحي ، معلومات رائعة عن فوائد الكيوي

  2. شكرا آفاق علمية على مقالكم فاكهة الكيوي لذيذة وذات فوائد صحية وتغذوية مذهلة

  3. شكرا لك على هذه الفوائد الرائعة أخي أنا عاشق هذا الموقع :)))))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *