فائدة الأكياس الصغيرة التي توضع في الملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية

عندما نشتري حذاءا جديدا أو ملابسا أو جهازا كهربائيا، كثيرا ما نشاهد أكياسا صغيرة موجودة فيها، فما الفائدة منها؟ ولماذا يتم وضعها في تلك المنتجات؟

فائدة تلك الأكياس

تتسبب الرطوبة الجوية والروائح في تغيير صفات المنتج وأيضا يمكن أن تتسبب في تلفه، حيث قد تتسبب الرطوبة العالية في نمو البكتيريا والفطريات وتعفنها، وهذا يتسبب في تلفها، حيث لوحظ أن الرطوبة العالية قد ادت الى ظهور بقع ملونة على بعض الملابس، كما أنها تسببت في تلف بعض الدوائر الكهربائية في بعض الأجهزة الجديدة، وهذا يؤدي إلى خسارتها وتكبد المنتجين خسائر مالية كبيرة.

وتعمل تلك الأكياس الصغيرة التي توضع في تلك المنتجات على امتصاص الرطوبة الجوية من الهواء الملامس لتلك المنتجات، كما تعمل أيضا على امتصاص الروائح الكريهة غير المرغوبة التي يمكن ان تعلق بتلك المنتجات.

هذا ويمكن إعادة تلك الأكياس من جديد لاستخدامها لامتصاص الرطوبة من خزائن الملابس وغيرها، لكن يلزم تنشيطها عن طريق وضعها في الميكرووف لمدة دقيقتين كما يمكن تجفيفها بواضعها تحت أشعة الشمس.


يذكر ان تلك الأكياس الصغيرة تحتوي على حبيبات صغيرة مصنوعة من مواد ماصة للرطوبة الجوية كالسيلكا جل وهلام السيلكا والفحم النشط وغيرها، علما بان كل مادة تصلح لنوع معين من المنتجات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

كيف تتخلصين من بقع العفن بفعالية؟

تقول دائرة الصحة الكندية، “إذا وجدت بقعة داكنة على جدران المنزل، يمكنك وضع القليل من …

تعليق واحد

  1. شكرا لكم على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.