غذاء الأم خلال الحمل يؤثر على نمو الطفل وقدراته العقلية

صرح البروفيسور وعالم النفس “دافيد بنتون”، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، لوكالة الأنباء الاسترالية ( أي أي بي) أن نوعية وطبيعة الأغذية التي تتناولها الأم الحامل وخصوصا خلال الأشهر الأخيرة من حملها تؤثر كثيرا على صحة طفلها.

يقول البروفيسور بنتون ان غذاء الأم يؤثر على القدرات العقلية والجسدية للطفل مستقبلا، إذ أن الأغذية التي تتناولها الحامل خلال الأشهر الثلاثة التي تسبق الولادة تؤثر على نمو دماغ الطفل وقدرة ذاكرته على اختزان المعلومات ربما طوال حياته.

وبين بنتون أن يجب التأكيد أهمية اعتماد الحمية الغذائية المتوازنة والالتزام بذلك منذ سنوات العمر الأولى، كما يجب الانتباه على أن يكون الغذاء الذي تتناوله الأم الحامل متوازنا ويحتوي كافة العناصر الغذائية.

الباحثون وخبراء التغذية يؤكدون أن الأغذية التي تتناولها الأم الحامل تؤثر على نمو دماغ الطفل وانه تتوفر لديهم معلومات كثيرة تبين مدى تأثير الأطعمة على سلوك الأطفال وتطور مداركهم.

ومن تلك المعلومات المتوفرة، ما خلص إليه عدد كبير من الأبحاث من أن تناول الأمهات للأسماك خلال مرحلة الحمل مرتبط بارتفاع معدل الذكاء عند الأطفال وبأن النقص في مادة الحديد أو الايودين يمكن أن يضعف معدل الذكاء بشكل كبير.

إن التغذية الكافية للأمك الحامل ضرورية للنمو الطبيعي للجنين وتطوره ، ويمكن أن يكون لنقص تغذية الأم أو الإفراط في التغذية أثناء الحمل آثار طويلة المدى على صحة الطفل.

ويمكن أن تؤدي التغذية غير الكافية للأم أثناء الحمل إلى انخفاض الوزن عند الولادة ، وهو ما يرتبط بزيادة مخاطر وفيات الرضع وتأخر النمو والأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي عدم كفاية تناول العناصر الغذائية الرئيسية مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين د أثناء الحمل إلى حدوث عيوب خلقية وفقر الدم ومشاكل صحية أخرى.

من ناحية أخرى، فإن التغذية المفرطة للأم أثناء الحمل ، مثل زيادة الوزن أو السمنة ، يمكن أن يكون لها أيضًا آثار سلبية على صحة الطفل. وتشمل هذه زيادة خطر الإصابة بعملقة الجنين (وزن الولادة الكبير) ، والتي يمكن أن تؤدي إلى ولادة صعبة وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

لذلك، من المهم أن تتبع المرأة الحامل نظامًا غذائيًا متوازنًا يلبي احتياجاتها الغذائية الفردية وأن تتبع إرشادات زيادة الوزن المناسبة أثناء الحمل. يمكن أيضًا التوصية بالفيتامينات والمكملات السابقة للولادة من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية للمساعدة في ضمان تناول المغذيات الكافية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الحاسة السادسة: بين الواقع والخيال

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الحاسة السادسة لدى الإنسان، والتي تتعلق بالإحساس بالخطر، ليست مجرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *