عالم الكواكب السيارة يوجين ميرل شوميكر

بعد رحيل كارل ساغان وكلاير تومبو يأتي دور يوجين ميرل شوميكر Eugene Merle Shoemaker ليرحل عن هذا العالم وهو مثلهما عالم كبير من علماء الكواكب السيارة وتخصص بالفوهات النيزكية وتأثيرها في تطور النظام الشمسي.

توفي يوجين شوميكر في 18/7/1997 اثر اصطدام سيارته مع سيارة اخرى في احدى صحاری أستراليا وكانت ترافقه زوجته كارولين من اجل دراسة الفوهات النيزكية الاسترالية ولقد نجت زوجته من الموت بحادثة الاصطدام هذه .

من هو يوجين شوميكر ؟

ولد يوجين شوميكر في 28/4/1928 في مدينة لوس انجلوس وكان منذ طفولته يحلم بأن يصبح رائد فضاء وان يسير على سطح القمر ويضرب بمطرقته صخوره. وبالفعل درس الجيولوجيا تحت هذا الدافع، ولكنه لم يقبل في فريق ابوللو لأسباب صحية ولكنه أشرف على تدريب هذا الفريق جيولوجيا.

وجاءت شهرته العالمية التي طبقت الافاق اثر اکتشافه مع زوجته كارولين وصياد المذنبات الشهير دافيد ليفي في آذار 1993 مذنبا اصطدم فيما بعد في تموز 1994 مع كوكب المشتري العملاق .

في عام 1948 بدأ عمله في الجمعية الامريكية للمسح الجيولوجي USGS.

في الخمسينات درس مع زميله Chao الاثار الناجمة عن التجارب الذرية والنووية وادرك في عام 1950 حين زار فوهة اريزونا الشهيرة الشبه العجيب والقوي بينها وبين الفوهات الناتجة عن انفجار القنابل الذرية.

وفي عام 1960 زار فوهة اخرى في المانيا الغربية وهى فوهة Ries بقطرها في البالغ 24 كيلومترا فأثبت انها نتجت عن اصطدام نيزك (قبل خمسة عشر مليون سنة).

وأسس يوجين شوميكر في عام 1961 في الجمعية الأمريكية للمسح الجيولوجي / فرع اریزونا لجنة الجيولوجيا الفلكية وعمل كمدير لها حتى عام 1966م.

وقد شارك في الفريق العلمي لرحلات Ranger الفضائية الى القمر. ومنذ عام 1980 وهو عضو في اكاديمية العلوم الامريكية . ان اعماله العلمية حول الفوهات النيزكية ودورها في تطور النظام الشمسي تعتبر علامات فارقة في تاريخ علوم الفضاء و علوم الكواكب السيارة.

وفيما بعد وجه اهتماماته الى الاجرام السماوية التي تسبب هذه الفوهات النيزكية المذنبات والكويكبات واكتشف مع زوجته عشرات المذنبات واكثر من ثلاثمائة كويكب.

لقد اصبح مع زوجته من قادة القرن و العشرين في اصطياد المذنبات والكويكبات. وعرف عنه قدرته في اثارة فضول مستمعيه حين يتحدث عن بدائع السماء من كويكبات وكواكب، سواء كان الحديث مع زملائه العلماء ام مع عامة الناس .

وتقديرا لجهوده العلمية واعترافا بفضله على الهواة كمعلم ناجح ومحبوب حصل على العديد من الأوسمة والجوائز من و قبل الدوائر العلمية المرموقة.

وعرف عنه ايضا انه لا يكل ولا يمل من شرح مخاطر اصطدام الأرض مع الاجرام السماوية التائهة بالرغم من ان احتمال وقوع ذلك ضعيف جدا الا انه ممكن الحدوث، وليس أدل على ذلك من حادثة اصطدام سيارته مع سيارة أخرى في احدى صحارى استراليا. فهي حادثة يظن انها غير محتملة و ومع ذلك فقد حدثت ومات من جرائها يوجين شوميكر نفسه.


يذكر ان وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا قررت تحقيق حلم حياته بالسفر الى القمر ، فقامت في 31 يوليو عام 1999 بنقل جزء من رماده إلى القمر وتم دفنها في أحد الحفر الموجودة عليه، ليكون بذلك الشخص الوحيد في العالم الذي دفن في جرم سماوي خارج كوكب الأرض.

مهندس خليل قنصل
مصدر الصورة
astrogeology.usgs.gov

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *