طرق اختبار العسل والكشف عن العسل المغشوش

تزخر الأسواق بأنواع كثيرة ومتعددة من العسل ، ويحمل الكثير منها ملصقات تشير الى ان هذا العسل طبيعي 100% ، لكن الواقع يشير الى ان عدد من تلك الأنواع المنتشرة في الأسواق عبارة عن عسل تجاري غير طبيعي ، او عسل تم خلطه مع انواع اخرى من العسل التجاري.

دراسة سعودية اعدها فرع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة بيشة بمنطقة عسير ونقلتها وكالة الأنباء السعودية أشارات الى أن الرطوبة الطبيعية للعسل الطبيعي النقي تكون في صورة مرتبطة بحيث اذا اضيف للعسل اي مادة غريبة بغرض الغش مثل عسل الجلكوز التجاري فانه يحدث خللا في هذا الارتباط الطبيعي للرطوبة وتتحول من صورة مرتبطة كما في العسل الطبيعي الى صورة حرة كما في حالة العسل المغشوش وهنا يكون من السهل التعرف على رطوبة العسل.

وحددت الدراسة عدة طرق لاختبار العسل الجيد وهذه الطرق هي:

اولا .. يغمس عود ثقاب في العسل ومحاولة اشعاله بحكه في علبة الكبريت فإذا كان العسل طبيعيا وغير مغشوش فان عود الثقاب سوف يشتعل لأنه لم يبتل اما اذا كان العسل مغشوشا فمعنى ذلك أن الرطوبة تحولت من صورة مرتبطة إلى حرة وبالتالي سوف يبتل عود الثقاب ولا يشتعل.

ثانيا .. يتم وضع نقطة عسل على ورق نشاف، او اي سطح قابل للتشرب ، فنجد انه في حالة العسل الطبيعي تبقى نقطة العسل مكورة ولا ينتج عنها اي تشرب لسطح الورقة بالماء اما في حالة العسل المغشوش لا تكون نقطة العسل في صورة مكورة وينتج عنها تشرب سطح الورقة بالماء حول محيط النقطة.


ثالثا .. يتم غمس قلم (كوبيا) في العسل نجد أنه في حالة العسل الطبيعي لا يكتب القلم لأنه لم يبتل اما في العسل المغشوش نجد ان القلم يكتب لأنه ابتل.

رابعا .. يتم غمر كمية من العسل بقدر نصف ملعقة صغيرة في كوب كحول احمر (سبيرتو) فاذا استقرت كتلة العسل اسفل الكوب دل ذلك على ان العسل سليم وغير مغشوش.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الزبيب الصحية والغذائية

عرف الانسان الزبيب منذ القدم، والذي هو عنب مجفف، ويتم انتاج الزبيب في كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *