ضرس العقل ومشاكله الصحية

يتسبب ظهور سن (ضرس) العقل لكثير من الناس بمشاكل صحية في الفك، اذ ان سن العقل يظهر في الغالب بين سن الثامنة عشر والخامسة والعشرين بعد اكتمال تكون الأسنان، وخلال تلك الفترة يكون الإنسان قد أنهى مرحلة المراهقة وأصبح ناضجا عقليا، لذلك يسمى هذا السن بسن العقل.

ويبلغ عدد أسنان العقل أربعة، اثنان في كل فك، وبسبب ظهور سن العقل في وقت متأخرا في الفم يحدث أن لا يجد له مكانا في الفك، فيبرز جزئيا أو يبقى في عظام الفك.

وتعود أسباب عدم ظهور ضرس العقل بشكل كامل، الى صغر حجم الفك إذ لا يسمح لبروز هذه الضرس بشكل صحيح، ونمو السن بصور عرضية مائلة وأيضا اختفاء البرعم الخاص بضرس العقل.


وفي كثير من الأحيان فان ضرس العقل يتسبب بظهور مشاكل صحية لدى عدد كبير من الناس ، حيث يظهر التهاب حاد فى اللثة التي بها الضرس عند أول محاولة لظهوره في الفم، ويتسبب هذا الالتهاب بحدوث ورم في الفك وتكون إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهوله ، وقد لا يستطيع بلع الطعام ، وتصبح رائحة الفم كريهة ، وترتفع درجة الحرارة ، مع الإحساس بالتعب والإعياء، كما قد يتسبب ظهور ضرس العقل في حدوث ضغط على عصب الفك السفلي، مما ينج عنه حدوث الم في الأذن والعين وبعض مناطق الوجه وقد يحدث تورم لكامل منطقة الفك مما يستدعي تدخل الطبيب المختص.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.