صور عالية الوضوح لمقدمة السديم الحلزوني في مجرة M51

مجرة M51 ، المعروفة أيضًا باسم Whirlpool Galaxy ، هي مجرة حلزونية ذات تصميم كبير تقع في كوكبة Canes Venatici. يبعد حوالي 23 مليون سنة ضوئية عن الأرض ويبلغ قطرها حوالي 100000 سنة ضوئية.

تتميز مجرة M51 بأذرعها اللولبية المدهشة وتفاعلها مع مجرة مصاحبة أصغر ، NGC 5195. وقد تسبب هذا التفاعل في تشويه قوى المد والجاذبية في شكل كلتا المجرتين ، مما أدى إلى تكوين نجوم جديدة ومجموعات نجمية.

اكتشف تشارلز ميسيير المجرة M51 لأول مرة في عام 1773 ، وكان يعتقد في البداية أنها سديم. في عام 1845 ، لاحظ ويليام بارسونز ، إيرل روسي ، المجرة من خلال تلسكوبه ووصف هيكلها الحلزوني ، مما يجعلها واحدة من أقدم المجرات الحلزونية المعروفة.

تمت دراسة مجرة M51 على نطاق واسع من قبل علماء الفلك ، وتعتبر كائنًا مهمًا لفهم تكوين وتطور المجرات. كما تم استخدامه كمعيار لدراسة تفاعلات المجرات والاندماجات.

استطاع الباحثون في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من الحصول على صور جديدة لمجرة M51 galaxy ولمقدمة السديم الحلزوني الأصلي المصنف تحت اسم NGC 5194 حسب التصنيف المشهور لتشارلز ميسير.

وكانت صور لأذرع حلزونية وممرات غبارية ممتدة على ما يزيد عن 60.000 سنة ضوئية تكتسح قلب المجرة “”NGC 5195 وساهمت عملية المعالجة في إيضاح تفاصيل أخرى بما فيها تعزيز تركيز الألوان وإظهار التباين في المناطق الباهتة، حيث تظهر بوضوح الممرات الغبارية والتيارات الممتدة من قلب المجرة M51 والتي تلتف حول المجرة المرافقة، وتم التعرف على بيانات الصور بواسطة الكاميرا الماسحة المتطورة الموجودة على متن تليسكوب.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *