صحة أسنان المرأة خلال فترة الحمل

تعتبر النساء الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل الفم والأسنان وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها.

لا تؤثر التغيرات الهرمونية فقط على وصول الدم الى أنسجة اللثة بل يؤثر أيضا على ردة فعل جسم اتجاه المواد السامة الناتجة من تكون طبقة البلاك

المراحل الخمسة التي تكون فيها المرأة أكثر عرضة لمشاكل الفم واللثة:

1- سن البلوغ
ان الزيادة الكبيرة في انتاج الهرمونات الأنثوية ( الأستروجين, البروجيسترون ) عند سن البلوغ يمكن أن تزيد من تدفق الدم الى اللثة, كما يغير من تفاعل النسيج مع المهيجات الموجودة على طبقة البلاك, يؤدي الى احمرار نسيج اللثة, ألم, انتفاخ و نزيف من اللثة خلال التنظيف الأسنان بالفرشات.

2- الدورة الشهرية
تغير الهرمونات و زيادة البروجسترون يؤدي الى تغيرات فموية عند بعض النساء تشمل انتفاخ و احمرار اللثة, انتفاخ الغدة اللعابية, تقرح الفم و الشفتيين, يحدث النزيف بعد يوم أو يومين من بدء الدورة الشهرية و يزول بعد وقت قصير .

3- استخدام حبوب منع الحمل
ان النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل المحتوية على البروجيستيرون قد يعانين من اللتهاب نسيج اللثة بسبب زيادة رد الفعل الجسم .

4- فترة الحمل
ان مستويات الهرمونات تتغير بشكل كبير خلال فثرة الحمل يسبب التهاب اللثة في أي وقت بين الشهر الثاني و الثامن من فثرة الحمل, قد ينصح طبيب الأسنان زيادة مرات التنظيف خلال الثلث الثاني بداية الثلث الثالث من الحمل لتقليل نسبة الإصابة بالتهاب اللثة.

5- سن اليأس
هناك العديد من التغيرات التي تحدت في الفم نتيجة تقدم السن منها تغير في الطعم, الشعور بحرقة في الفم, حساسية للأطعمة الحارة و الباردة, نقص في تدفق اللعاب يمكن أن يؤدي الى جفاف الفم .

مشاكل الفم والأسنان عند المرأة الحامل:

1-التهاب اللثة المصاحب لفترة الحمل
خلال فترة الحمل تكون نسبة الهرمون البروجيسترون أعلى بعشرة أضعاف عن المعدل الطبيعي و هذا يشجع نمو البكتيريا المسببة للاتهاب اللثة.
جهاز المناعة يعمل بشكل مختلف خلال فثرة الحمل مما قد يغير من ردة الفعل الجسم للبكتيريا.
لتقليل من اصابة بالتهاب اللثة ينصح بالمحافظة على نظافة الفم بالغسل يوميا. يجب التأكد من أن طبيب الأسنان يقوم بفحص اللثة خلال فثرة الحمل.

2-تأكل الأسنان
النساء اللواتي يعانين بشكل كبير من الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل فان القيء المتكرر يمكن أن يؤدي لتأكل مينا الأسنان الأمامية والخلفية.

3-جفاف الفم
تعاني كثير من الحوامل من جفاف الفم, يمكن التغلب على جفاف الفم عن طريق الاكثار من شرب السوائل أو العلكة بدون سكر لزيادة افراز اللعاب و ترطيب الفم.

4-زيادة اللعاب
في حالات أقل شيوعا تشعر بعض النساء الحوامل بوجود زيادة شديدة في افراز لعاب الفم ويحدث هذا غالبا في المراحل المبكرة من الحمل قد يصاحبه شعور بالغثيان.

العناية بالفم و الأسنان خلال فثرة الحمل :

1- نظفي أسنانك بالفرشات مرتين في اليوم و لمدة دقيقتين .
2- استخدمي الخيط الطبي مرة يوميا على الأقل .
3- استخدمي غاسول الفم المضاد للبكتيريا .
4- راجعي طبيب الأسنان بانتظام خلال الثلث الثاني من الحمل .
5- تناولي غداء متوازن وصحي غني بالبروتين و الكالسيوم و الفيتامينات أ,ج,د.

ليس صحيحا أن الأم تفقد الكالسيوم من أسنانها خلال الحمل:

فالكالسيوم الذي يحتاجه الطفل يحصل عليه من غذاء الأم و ليس من اسنانها, أما اذا كان الكالسيوم من الغذاء غير كافي فسوف يقوم الجسم الأم بتزويد الطفل بالكالسيوم من مخزونه في العظام .

ما هي الأسباب المؤدية لتكون طبقة البلاك ولماذا تعتبر مشكلة صحية؟


تتكون طبقة البلاك عندما تترك بقايا الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل المشروبات الغازية، الزبيب، الكيك، والحلويات بشكل متكرر على الأسنان. تتغذى البكتيريا التي تعيش في فمك على هذه البقايا من الأطعمة مكونة الأحماض، ومع مرور الوقت تعمل هذه الأحماض على إتلاف طبقة المينا على سطح الأسنان، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بتسوس الأسنان.
يمكن أن تتكون طبقة البلاك على جذور الأسنان تحت اللثة حيث تتسبب في أمراض اللثة وما يصحبها من انهيار أو تفتيت لعظام الفكين.

الدكتور معين حداد
طبيب وجراح الفم والأسنان

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

عندما يكون طعامك دواء لك

الدكتورة إيناس بركات إن الطعام الذي يفعل فعل الدواء هو ذلك الذي يزيد أو يخفف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *