ظاهرة الهمهمة لطيور الزرزور من اغرب الظواهر في العالم

شاهد ظاهرة الهمهمة لطيور الزرزور والتي تحير العلماء

آفاق علمية وتربوية – إنها واحدة من أكثر ظواهر الطبيعة التي تحير العلماء والتي تقوم بها أعداد هائلة من طيور الزرزور، حيث تتحرك وتتجمع في الهواء وكأنها جسد واحد.

تعرف هذه الظاهرة الغريبة والمحيرة بظاهرة الهمهمة Murmuration وتقوم بها طيور الزرزور ، حيث تتجمع في الهواء ضمن أعداد كبيرة جدا يمكن أن نطلق عليها أسراب من طيور الزرزور، حيث تتحرك آلاف الطيور في نفس الوقت باتجاه واحد وبسرعة عالية ضمن أشكال منتظمة دون أن يحدث بينها أي تصادم.

الباحثون الذين درسوا هذه الظاهرة بواسطة احدث أجهزة التصوير والرصد وتم تحليل حركة تلك الطيور بواسطة الكمبيوتر، وقد توصلوا إلى أن ردود أفعال الطيور فيما بينها واتخاذها لقرار الحركة يستغرق 100 مليون جزء من الثانية وذلك من اجل توحيد الحركة وتفادي الاصطدام.

هذا التجمع الضخم لطيور الزرزور الهدف منه كما يعتقد العلماء هو لإخافة الطيور المفترسة حيث أن تجمع تلك الطيور يرهب أعدائها وتبين النماذج الحاسوبية أن كل طائر يتتبع حركة سبعة طيور في كل لحظة لتكوين مجموعة صغيرة وهذه المجموعة الصغيرة تشكل جزء من سرب الطيور بحيث تتناغم الطيور في حركتها فيما بينها.

وبالرغم من تعدد تفسيرات هذه الظاهرة الا أن تفسير أن الطيور تقوم بهذه الحركات لإخافة أو إبعاد الطيور المفترسة (الوحدة قوة) هو الأقرب الى الواقع والمنطق العلمي، ويظن بعض الباحثين أن آلية حركة تلك التشكيلات تقوم على أن كل طائر يقوم بتتبع 7 طيور قريبة منه لتكوين مجموعة، وتترابط كل المجموعات بنفس الطريقة لتكون النتيجة هي هذه الحركة شديدة الانتظام والتعقيد!

ولنتخيل ذلك بصورة أوضح تصوروا أننا وقفنا بجانب بعضنا البعض في خط طوله ألف شخص، وتتبع كل شخص حركة الذي يقف بجانبه فإذا رفع يده مثلاً قام بتقليده وبالمثل فعل الذي يليه فالذي يليه وهكذا. ما يحدث حينها هو أن حركة شخص واحد يتم تكبيرها لتحدث في المجموعة كلها كما يحدث في مباريات كرة القدم (حركة الموجة).

الطريف أن هذه الطيور ديموقراطية على ما يبدو فلا يتم فرض القرار على الجميع بصورة تامة، فإذا قرر أحد الطيور تغيير اتجاهه أو سرعته تتبعه الطيور الأخرى المجاورة له كما تلاحظون من جوانب التشكيلات (الموجات الصغيرة التي تحدث).


الفلم المصور القصير التالي يبين ظاهرة Murmuration والتي تؤديها طيور الزرزور

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

معايير فئات جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مساء الاثنين 14 يونيو 2021 …

تعليق واحد

  1. عالم عجيب… سبحان الله لطائر الزرزور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *