سيارة المستقبل .. تعمل على الهيدروجين والأقمار الصناعية توجهها

المهندس أمجد قاسم

ذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية الشهيرة في تقرير لها تناول التقنيات المستقبلية في السيارات، وجاء في التقرير أن سيارات المستقبل ستتضمن نظام الملاحة بواسطة الأقمار الصناعية كما ستكون بالكامل عاملة على الطاقة الكهربائية، من خلال خلايا الوقود فائقة الأداء التي ستوفر لها الطاقة اللازمة لسيرها.

وحول خلايا الوقود ذكرت المجلة أنه سيتم استخدامها في السيارات وفي المنازل أيضا، وهذه الخلايا سيكون الهيدروجين وقودها، وقد استخدمت في القرن الماضي لتوفير الطاقة الكهربائية لصواريخ ومركبات الفضاء.

كذلك فقد توقع التقرير أن سيارة المستقبل ستكون متصلة مع المنزل دائما بحيث يمكن متابعة الشؤون العائلية من خلال شاشة الحاسوب المدمجة في السيارة، أيضا ستتضمن السيارة خرائط خاصة للطرق وحالة الازدحام على الشوارع وأفضل الطرق التي ينبغي أن يسلكها السائق.

أيضا فان سيارة المستقبل ستحتوي على نظام متطور لحماية الركاب من الحوادث والصدمات، وستتولى القيادة آليا في حال كانت المركبة على وشك الاصطدام وستتوقف بشكل اتوماتيكي، كما ستتواصل مع السيارات الأخرى الموجودة في الشوارع.


من جهة أخرى فان تلك السيارة ستوفر للركاب وللسائق إمكانية الدخول السريع لشبكة الانترنت وتصفح البريد الالكتروني، كما ستتيح للسائق أن يتابع رسائله من خلال الاستماع إليها بفضل برامج خاصة لقراءة تلك الرسائل والرد عليها صوتيا دون أن يكون مضطرا للوقوف وكتابة الرسائل، كذلك سيكون في الإمكان زيارة المواقع المفضلة للسائق والركاب والاطلاع على ما يستجد من أخبار عالمية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الذكاء الصناعي قد يشكل خطرا على الوجود البشري

المهندس أمجد قاسم كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية حذر عالم الفيزياء النظرية “ستيفن هوكينغ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *