سيارات ذكية تتواصل فيما بينها

المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – شهدت صناعة السيارات الذكية تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، وقد كشف الباحثون من مركز “يو – سي باركيلي” عن تطويرهم لتقنية خاصة تمكن السيارات من التخاطب فيما بينها وتحديد سرعتها واتجاهها ومعرفة وجود عوائق أمامها.

وقد تم دمج هذه التقنية الجديدة في السيارات الذكية الحديثة، حيث يمكن أن تتخاطب فيما بينها عبر تقنية الواي فاي ، والتي تستطيع أن ترصد كل ما هو متحرك أمام وخلف وجانب السيارة ، وتعطي تعليمات صوتية للسائق وتظهر بيانات خاصة بالمركبات وبالمشاة أيضا على شاشة مدمجة صغيرة أمام السائق .

وبالرغم من أن تقنية الواي فاي المدمجة مؤخرا في السيارات الذكية، يقتصر دورها على إعطاء التعليمات والتحذيرات، إلا أن الباحثين يأملون قريبا في تمكين هذه التقنية من اتخاذ بعض القرارات الهامة، كالتحكم بالسيارة وإيقافها وتغير مسارها لتجنب بعض الحوادث المؤكدة وقوعها في لحظة الخطر التي قد تتعرض لها المركبة.


يذكر ان صناعة السيارات الذكية قد شهدت تطورات كثير مؤخرا، حيث تم ربط تلك السيارات بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي، كما أضيفت لتلك السيارات أنظمة اتصالات وملاحة متطورة، أيضا تم تعزيز السيارات بأنظمة خاصة لحماية الركاب وضمان سلامتهم بهدف تقليل الخسائر البشرية التي يمكن ان تلحق بالركاب بسبب الحوادث.

مصدر الصورة
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

المستقبل يخفي تطورات مثيرة في العلم واستكشاف الكواكب

تشير اتجاهات البحث العلمي الحالية إلى قيام العلماء في العديد من دول العالم بإجراء أبحاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.