سرطان البروستات يهدد الرجال

البروستاتا غدة توجد في الذكور فقط وتفرز السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية، وتوجد أسفل المثانة البولية حيث تحيط بقناة مجری البول، وهي ليست ضرورية للنشاط الجنسي ولكن تواجدها بصورة سليمة يعتبر أساسيا للاخصاب.

وتشير الإحصائيات في الولايات المتحدة الأميركية إلى وجود 165 الف حالة سرطان في البروستاتا من حوالي مليوني اصابة بالسرطان مسجلة عام 1993 ای أن معدلات انتشاره أصبحت تهدد واحدا من كل عشرة اميركيين للاصابة به خلال فترة حياته، ويمثل سرطان البروستاتا ثاني أكبر أسباب الوفيات من السرطان بعد سرطان الرئة

حقائق حول سرطان البروستاتا

لا يوجد سبب معروف لسرطان البروستاتا ولكن ثبت أن الإفراط في تناول الدهون «اللحوم، البيض، الجبن الدسم، القشطة تؤدي إلى زيادة التعرض للاصابة.

تزداد احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا بتقدم العمر حيث ثبت ان اكثر من 80% من الحالات يتم تشخيصها فوق سن 65 من العمر.

الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا يؤدي الى الشفاء التام في اكثر من 95% من الحالات وتقل هذه النسبة تدريجيا عند اي تأخير في التشخيص.


ما هو الغذاء المثالي للوقاية من سرطان البروستاتا؟

أثبتت الأبحاث ان الغذاء المثالي للوقاية من هذا النوع من السرطان هو الغذاء الذي يتميز باحتوائه على نسبة أكبر من الألياف ، كالجرجير، الخيار، وباقي مكونات السلطة الخضراء وفيتامينات و A , C & E والفواكه والخضراوات الطازجة، في حين تزداد نسبة الإصابة بالإكثار من الدهون في الطعام.

متى يجب فحص البروستاتا؟

يجب مراجعة الطبيب عند ظهور اي تغير في عادة التبول زيادة المعدلات ، الصعوبة في التدفق – تقطع التدفق أو عند وجود دم به، أو عند حدوث ألم مزمن في أسفل الظهر او الحوض او اعلى الفخذين.

إرشادات طبية للتشخيص المبكر لسرطان البروستاتا:

1- الفحص الشرجي مرة واحدة على الأقل كل عام للرجال فوق سن الاربعين.
2- على الرجال فوق سن الخمسين اجراء تحليل (PSA ( Prostate Specific Antigen في الدم وذلك للكشف عن سرطان البروستاتا ويتم هذا التحليل مرة واحدة سنويا، وفي حالة ارتفاعه عن ng4/ ml نصح الانسان بعمل فحص Free PSA.
3- عند وجود اي اشتباه في نتائج الفحوصات السابقة يتم إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية للبروستات بجهاز اشعة تلفزيونية خاص يتم استخدامه من خلال الشرج، بالإضافة إلى اخذ خزعات من البروستاتا وفحصها مخبريا للتأكد من المرض.

بلال موسی شنك

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد البصل وأنواعه واستعمالاته كدواء

البصل من نباتات الفصيلة الزنبقية Liliacees واسمه العلمي Alliumcepa ويعد من اقدم الخضروات التي عرفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *