سراديب الموتى العجيبة في مدينة اوديسا أكبر متاهة تحت سطح الأرض

مدينة أوديسا التي تقبع بالقرب من البحر الأسود في اوكرانيا توجد شبكة ضخمة من السراديب التي تمتد تحتها لمسافة تصل الى 2500 كيلومتر تحت ارض المدينة.

وتشير المصادر التاريخية الى أن سراديب اوديسا يعود تاريخ بداية حفرها الى القرن السابع عشر حيث كان يسعى اهالي هذه المدينة للحصول على الحجر الجيري الموجود تحت هذه المدينة والتي بنيت بشكل كامل منه وهذا الحجر يقبع في باطن الأرض، لذلك كان يتم حفر ارضية المدينة لاستخراج الحجر الجيري لتشييد المساكن، ومع مرور الوقت نشأت شبكة هائلة من السراديب والمتاهات الممتدة اسفل المدينة.

يذكر ان مدينة اوديسا قد حصلت على اسمها في القرن الثامن عشر نسبة الى مستعمرة Odessos التي تقع في الساحل الشمالي للبحر الأسود.

هذه الشبكة الضخمة من السراديب والتي هي في الواقع محاجر قديمة تمت دراسة نحو 1700 كيلومتر منها وتم اعداد خرائط دقيقة لها لكن عدد كبير من سراديب اوديسا ما زالت مجهولة وهي في الواقع تمتد خارج مدينة اةوديسا لتصل الى اسفل بعض القرى المجاورة للمدينة.

هذا وقد استخدمت سراديب أوديسا كملاجئ لأهالي المدينة خلال الحرب العالمية الثانية ، كما ساعدت الأهالي في الدفاع عن مدينتهم وما زالت هناك تذكارات على جدران السراديب التي تبرز شجاعة وتضحيات المدافعين عن المدينة والتي يزورها حاليا السياح من شتى انحاء العالم

هذا وقد لجأت السلطات المحلية الى اغلاق شبكة سراديب اوديسا ومنع الناس من الدخول اليها بسبب موت كثير من المغامرين الذين يدخلونها لاكتشافها حيث يصبح الخروج منها مستحيلا ، كما ان كثير من تلك السراديب ترتبط حاليا ببعض النشاطات غير المشروعة كالتهريب والاختباء.

المصادر
globeandme.eu
موقع stareyesforever
ساسة بوست
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اغرب شاطئ في العالم .. الشاطئ المخفي تحت الأرض في جزر ماريتا

آفاق علمية وتربوية – على بعد عدة أمتار في باطن الأرض، يقع احد اغرب شواطئ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *