زهرة الجثث أطول وأنتن وأندر زهرة في العالم


تعد amorphophallus titanum becc من الأزهار الضخمة والتي يبلغ قطر فوهة الزهرة نحو 40 سم وارتفاعها يبلغ حوالي 3 أمتار ، وتتميز هذه الأزهار بندرة ازدهارها ولا يمكن التنبؤ بذلك، مما يجعل ازهارها يحتل موقع الصدارة في صفحات الجرائد في الأماكن التي تنمو بها.

يقتصر نمو Amorphophallus titanum على سومطرة في الأرخبيل الإندونيسي. وجدت أنها تنمو في الغابات المطيرة في غرب سومطرة ، على سفوح التلال الحادة ، على ارتفاع 120 إلى 365 م فوق مستوى سطح البحر.

وتعرف هذه الزهرة باسم زهرة الجثة بسبب رائحتها النتنة جدا والتي يمكن شمها من على بعد نصف ميل ، وهذه الرائحة التي تشبه رائحة اللحم المتعفن تجذب الذباب اليها ليقوم بتلقيحها .


هذا وقد شهدت بعض حدائق النباتات في العالم تفتح هذه الأزهار العملاقة ومنها حديقة كيو في لندن وقد اعتبر هذا الحدث أمرا غير عادي ، وتصف أخصائية حدائق كيو إليسا بيوندي هذا الحدث الفريد بقولها ( عندما دخلت البيت الزجاجي الذي تنمو فيه زهرة Amorphophallus titanum ظننت أن هناك جرذًا ميتًا. لكن عندما اقتربت من مكان الزهرة عرفت مصدر الرائحة. أعتقد أن رائحتها تشبه رائحة عصارة النفايات. لكن على الرغم من سوء رائحتها إلا أن هناك شيئًا شبيهًا بالإدمان يجعلك ترغب في شمها مرة أخرى).

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مخاطر وأضرار التعرض للأشعة والتشخيص الطبي

تتعدد الإشعاعات التي يتعرض لها الإنسان في رحلة حياته فقد تكون إشعاعات طبيعية أو صناعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.