تعتمد كثير من نشاطاتنا الجسدية والفكرية على الساعة البيولوجية في اجسامنا /pexels

دور الساعة البيولوجية في جسم الانسان

يمتلك الجسم البشري حركه داخلية منتظمة موزعة على مدار اربع وعشرين ساعة، لذلك فان القيام ببعض النشاطات والفعاليات يجب أن يتوافق مع عمل الساعة البيولوجية في الجسم لأنه يضمن أفضل النتائج.

أفضل الاوقات لتناول الفطور حسب دراسات الساعة التاسعة صباحاً لأنه في هذا الوقت يبدأ الجهاز الهضمي بالعمل بأقصى طاقته.

أما افضل الاوقات لانجاب الاطفال فهو ليس ((المساء)) كما يظن الناس ، إنما في ساعات الصباح الباكر وبالتحديد حوالى الساعة السادسة فجراً بعداً نتلقى الجسم ارشادات للإقلاع باتجاه يوم جديد وتقوم الغدد بتحرير الهرمونات التي تؤثر في تسريع نبضات القلب ورفع ضغط الدم .

أما الساعة الثانية عشر ليلاً يتلقى الجلد اشارة بدعم نمو الشعر وتفرز الغدد بأعلى درجه هرمون النمو ، لذاك ينمو يومياً بمقدار 0,35 ملم كما أن النساء الحوامل في هذا الوقت يتحرر هرمون البروجسترون لذلك تشعر بالآم الولادة.

الساعة الرابعة صباحاً حرجة بالنسبة للجسم ، لان ضغط الدم يكون في حدوده الدنيا واقل كميه اوكسجين واقل غذاء وبالتالي يمكن أن يتوقف عمل الجزء المريض من الجسم .

الساعة الثامنة صباحاً يرتفع بشكل مستمر ضغط الدم وتتسارع النبضات ويجري الدفع بهرمون الكورتيزول وبالتالي تزداد مخاطر السكتة القلبية وحدوث ازمه لمن يعانون من مرض الشقيقة .

الساعة الحادية عشر تصبح مناعة الجسم ضعيفة الامر الذي يشكل أفضل فرصه للبكتيريا والفيروسات لتبدا تحركها ، لذلك ينصح تجنب زيارة العيادات الطبية المليئة بالمرضى حوالي الساعة الحاديه عشر قبل الظهر .

الساعة الثانية عشر يكون ضغط الدم في اعلى مستوياته ، وبالتالي تزداد احتماليه الإصابة بالسكتة القلبية ، لذلك يفضل عدم تناول غذاء دسم والخروج للهواء الطلق وخاصه من يعانون من الضغط .

الساعة الواحدة بعد الظهر ينتقل الجسم الى نظام تشغيل منخفض لأنه يحضر نفسه لهضم الفطور ، وفي هذه الساعة يتم طرح اكبر كمية من البول .

الساعة الثانية بعد الظهر بسبب عمليه الهضم فإننا نشعر بانخفاض الطاقة في الجسم وبالتالي تحتاج الى قيلولة لبعض الوقت .

الساعة الثالثة بعد عصراً أفضل الاوقات لزيارة طبيب الاسنان لأنه مع تدفق هرمون الانيدروفين الى الجسم تصبح حساسيتنا للألم اقل، أي كأننا تناولنا مسكن الم.

الساعة الرابعة عصراً فهي مثالية لدراسة اللغات الأجنبية وحفظ الكلمات الجديدة لان الذاكرة الخاصة بالأمور البعيدة تعمل في أفضل شكل.

الساعة الخامسة قبل المغرب فهو أفضل وقت لممارسه نشاط جسدي لان ضغط اليد هو الاقوى.

الساعة السادسة مساءاً فهي أفضل ساعة لتناول العشاء.

الساعة الثامنة ليلاً نظام المناعة يعمل في أعلى درجاته لذلك يتوجب علينا التخلي عن أي نشاط لان احساسنا بالألم في هذه الساعة سيكون في اعلى درجاته.


الساعة التاسعة ليلاً أفضل وقت للنوم لان افراز هرمون النوم ميلاثوتين يجعلنا نشعر بالتعب أما باقي الناس فان النوم يتأخر لديهم ثلاث ساعات.

أما أفضل وقت لإجراء الامتحانات وعقد المؤتمرات فهو الساعة العاشرة صباحاً لان الدماغ بنشط بشكل كبير وتعمل الذاكرة الخاصة بالفترات القصيرة بأعلى درجاتها .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية تناول طلاب المدارس لوجبة الإفطار الصباحية

آفاق علمية وتربوية – وجبة الإفطار من الوجبات الغذائية الهامة لطلبة المدارس والجامعات، وقد لوحظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *