دلائل على أن الثلج كان سابقا يغطي مساحات شاسعة من الأرض

أكد باحثون من جامعة هارفرد أن الثلج كان يغطي معظم الكرة الأرضية وذلك قبل نحو 716 مليون سنة، وقد غطت الثلوج كثير من المناطق المدارية للأرض، وان الثلج قد بقي مغلفا الكرة الأرضية لنحو خمسة ملايين سنة.

هذه النظرية والتي تدعى بنظرية الكرة الثلجية كانت مثار جدل سابقا بين العلماء، وقد ظهرت في عقد الستينيات من القرن الماضي دلائل تؤكد هذه النظرية وتدحض الادعاءات بان الجليد كان يغطي المناطق القطبية فقط.

من جهته فقد صرح الباحث فرانسيس مكدونالد رئيس فريق البحث في جامعة هارفرد، أن الأدلة الجديدة تبين أن الثلوج غلفت الأرض سابقا، وانه لأسباب غير محددة كانت الكرة الأرضية باردة جدا حتى في المناطق الاستوائية.

من جهة أخرى تبين بعض الدراسات أنه في فترات زمنية في تاريخ الأرض عندما شهد الكوكب برودة وتجلدًا كبيرًا، كما هو الحال خلال العصور الجليدية، لا تزال هناك مناطق من الكوكب لم تكن مغطاة بالجليد أو الثلج. بالإضافة إلى ذلك، حتى خلال أبرد الفترات في تاريخ الأرض، كانت لا تزال هناك مناطق بالقرب من خط الاستواء لم تتأثر بالجليد وظلت دافئة نسبيًا.

تجدر الإشارة إلى أن مصطلح “ثلج” يشير تحديدًا إلى هطول الأمطار المتجمد الذي يسقط من الغلاف الجوي، بينما يشير مصطلح “نهر جليدي” إلى كتلة كبيرة من الجليد تتحرك ببطء فوق الأرض. خلال العصور الجليدية ، كانت الأنهار الجليدية تغطي معظم الأراضي الواقعة على خطوط العرض العليا ، وليس الثلج فقط. ومع ذلك ، حتى خلال هذه الفترات ، لم تكن الأرض بأكملها مغطاة بالكامل بالأنهار الجليدية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *