دراسة تؤكد أهمية الفواكه والخضراوات فى الوقاية من مرض السرطان

أكدت دراسة علمية متخصصة ان هناك علاقة قوية بين التغذية السليمة ومقاومة مرض السرطان مشيرة الى أن الفواكه والخضراوات تحتوى على عوامل واقية من المرض منها فيتامين (أ) و (ج) الواقيان من سرطان المعده والمريء والجهاز الهضمي.

وذكرت الدراسة التي اعدها عميد المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة الدكتور حسين موسى ان احتواء الخضراوات على الياف غير قابلة للهضم والامتصاص واستمرار وجودها بالجهاز الهضمي يقي الغشاء المخاطي من تاثير المواد الكيماوية المسببة للسرطان والموجودة بالطعام كما انها تساعد على التخلص من الفضلات والمواد الضارة.

واكدت تلك الدراسة ان احتمالات الاصابة بسرطان الرحم والكلية والقولون والثدى والمعدة تزداد مع تزايد السمنة وان هناك علاقة بين استهلاك الدهنيات في الطعام والاصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والقولون.
وأشارت الدراسة الى ان الاوساط الطبية توصي بخفض معدل استهلاك الدهنيات فى الطعام بحيث لا تساهم فى اكثر من 30 بالمائة من حاجة الانسان الى مصادر الطاقة الغذائية.


وأوضحت الدراسة تبعا لما ورد في موقع ايلاف ان طهي اللحوم والاسماك باستخدام درجة حرارة عالية ولمدة طويلة قد يؤدي الى تكوين مواد مسببة للاورام.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

كم من الوقت نستطيع أن نعيش دون شرب الماء؟

مصطفى شقيب * أن تعيش دون أكل، هذا صعب. غير أنّ العيش دون شرب، فهذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.