دراسة تؤكد أن النساء يتحكمن بمقود السيارات أفضل من الرجال

كشفت دراسة ألمانية أجريت في مدينة شتوتجارت أن النساء يمتلكن قوة أفضل من الرجال في التحكم بعجلة قيادة السيارة، وأن عدد الحوادث التي تتسبب بها المرأة وتؤدي إلى إصابات خطرة أقل من الرجل.

ووفقا للإحصائيات التي تم إجراؤها على عينة الدراسة، فإن عدد الحوادث التي تسبب بها الرجال بلغ 413 حادثا بينما بلغت حوادث النساء نصف ذلك العدد.

كما أوضحت الدراسة أنه في ألمانيا حدث ما يزيد على 320 ألف حادث سير أدت إلى وجود مصاب واحد أو أكثر. وكان الرجل هو صاحب نسبة نحو الثلثين من هذه الحوادث.

من جانب آخر فان فريق من المراقبين يؤكدون أن تلك النتائج يمكن أن تكون غير دقيقة، فالرجال يقودون سيارتهم لمسافات أطول، وان عدد الرجال ممن يحملون رخص قيادة يبلغ نحو 93% أما النساء بحوالي 82% وهذا يؤدي إلى أن تكون فرصة ارتكاب الرجال للحوادث أكثر من فرصة النساء.

من جانب آخر من المهم ملاحظة أن القدرة على القيادة والمهارة تختلف بين الأفراد، بينما أشارت بعض الدراسات إلى أن النساء قد يكون لهن مزايا معينة من حيث السلامة على الطرق ومعدلات الحوادث المنخفضة، فإنه ليس من الدقة أو الإنصاف التعميم بأن قدرة المرأة على التحكم في السيارات أفضل بشكل عام من قدرة الرجل. يتم تطوير مهارات القيادة من خلال الخبرة والتدريب والالتزام بقوانين المرور وإرشادات السلامة.

من الضروري إدراك أن كلا من الرجال والنساء يمكن أن يكونوا سائقين ماهرين وآمنين ، ويمكن أن تختلف القدرات الفردية بشكل كبير. تعتمد إتقان القيادة على عوامل مثل الخبرة والانتباه ووقت رد الفعل والالتزام بقواعد المرور ، بدلاً من تحديدها حسب الجنس فقط.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم أعداء نحل العسل من الحشرات والطيور

يواجه نحل العسل أعداء طبيعيين يتسببون بقتله والاعتداء عليه، ويتناول المقال التالي أهم أعداء نحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *