خليج هالونج الفيتنامي وجزره فائقة الجمال والروعة

عدد كبير من الجزر الرائعة الجمال تنتشر في خليج هالونج بفيتنام، نحو 1960 جزيرة صغيرة ومتوسطة الحجم تقع في مقاطعة كوانج ننه في شمال شرق فيتنام، والتي تنتشر على مساحة 1553 كيلومتر مربع.

وتعد هذه الجزر احد أهم الأماكن الجميلة في العالم، بمناظرها الساحر جدا، وغالبية تلك الجزر تتركز في وسط الخليج، إذ أن 775 جزيرة تقع في مساحة 334 كيلومتر مربع، وهي تتمتع بجو استوائي بحري، ودرجة الحرارة تتراوح بين 15 و 25 درجة سلسيوس.

أما سبب تكون تلك الجزر والتي تعود إلى نحو 500 مليون سنة خلت، فراجع إلى ظاهرة علمية تسمى بظاهرة الكارست، وهي ظاهرة جيومورفولوجية تحدث في المناطق الجيرية الرطبة، وكلمة كارست تطلق على مناطق محددة تحتوي على الحجر الجيري والدولميت، وتكون هذه الظاهرة مرتبطة بعملية التحلل الصخري فوق أو تحت الأرض، وتتحول فيها المياه السطحية إلى مسالك وقنوات تحت سطحية، وكثيرا ما تتسرب المياه باستمرار في أعماق الصخور.


ومما يكسب جزر خليج هالونج جمالا وروعة هو أن عددا كبيرا من الجزر مجوفة من داخلها، وتحتوي على عدد كبير من الكهوف التي تؤهلها لأن تكون من أماكن الجذب السياحية.

هذا ونظرا لأهمية تلك المنطقة وجمالها فقد أعلنت منظمة اليونسكو هذه الجزر من ضمن التراث الإنساني العالمي التي يجب المحافظة عليها.

مصدر الصور pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مدينة الجن في تركيا مدينة أثرية عجيبة تحت سطح الأرض

آفاق علمية وتربوية – تعرف هذه المدينة باسم ” مدينة ديرينكويو تحت الأرض ” وهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.