خطر فوهة دش الحمام على صحتك

يعتقد الناس ان اکبر خطر على سلامة الانسان وصحته عند الاستحمام، يتمثل في انزلاقة فجأة على الأرض بفعل قطعة صابون عليها او رغوة صابونية، ولكن ما رأيك ان تفكر في امور اخرى؟

في دراسات اولية قام بها مهندسون في جامعة سينسيناتي وفي معهد اوك ريدج للعلوم والتربية في سينسيناتي، تبين أن بعض فوهات خراطيم المياه «الدش» في الحمام ، تعطي قطيرات صغيرة جدا من الماء بحيث يمكن ان يتنفسها الإنسان مما يعرضه الى أنواع عدة من الأخطار تهدد صحته.

طور الباحثون اداة خاصة فحصوا فيها عددا من الفوهات المثقبة في خراطيم المياه في الحمام، فوجدوا أن بعضها يدفع قطيرات صغيرة جدا من الماء، يقل قطرها عن عشرة میکرونات ( الميكرون يساوي جزء من الالف من المليمتر) وهذا قطر يسمح بنفاذها الى داخل الجسم عن طريق الانف مع هواء الشهيق . وعلى حد قول الباحثين، ان هذا يمثل مشكلة لان هذا الماء يحتوي على اثار من مواد كيميائية استخدمت في تنقية الماء، وهي مواد امنة عند شرب الماء، لكنها ليست آمنة عند استنشاقه.


خطر اخر على الصحة اشارت اليها ابحاث سابقة، ويتمثل في ان هذه القطيرات قد تحتوي على جراثيم تعيش عادة في فوهة خرطوم الماء الرطبة الدافئة، وبالتالي يمكن لهذه الجراثيم ان تدخل الى جسم الانسان مع قطيرات الماء مشكلة تهديدا للناس الذين يعانون من الربو وغيره من مشكلات التنفس.

وعلى اية حال، لا يعني ما سبق أن تتوقف عن اخذ حمامك المعتاد بالدش، فعلى حد قول الباحثين أن الموضوع يحتاج الى مزيد من الدراسات، اضافة الى انه ليس كل انواع خراطيم الماء تنتج هذه القطيرات الدقيقة.

هذا ويخطط الباحثون لتعميم فوهات خراطيم مياه للحمام لا تتسبب في مثل هذه المشكلة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *