خبراء ينصحون كبار السن بممارسة الألعاب الالكترونية لتحسين الذاكرة

يعاني كبار السن من تراجع قدراتهم العقلية وضعف الذاكرة، وينصح الخبراء كبار السن بضرورة تدريب أنفسهم على التذكر من خلال ممارسة بعض التمارين العقلية كحل الكلمات المتقاطعة وحل الألغاز وأيضا ممارسة الألعاب الالكترونية.

احدى الدراسات الطبية التي نشرت نتائجها مؤخرا بينت ان ممارسة كبار السن للألعاب الالكترونية يحسن كثيرا من ذاكرة كبار السن، وقد أجري الباحثون دراسة على 39 شخصا صحيحا بالغا، تراوحت أعمارهم بين 69-70 سنة، يعيشون بالقرب من جامعة الينوي، ولم يكن أي منهم يلعب هذا النوع من الألعاب قبل البدء بالدراسة.

وحسب ما ذكر موقع السي ان ان، انه تم إخضاع هؤلاء الأشخاص لاختبارات متعددة، حول مهاراتهم العقلية، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى مارست لعبة الفيديو الإستراتيجية المعروفة باسم Rise of Nations على مدى شهرين شملتا 15 جلسة، استمرت كل منها 90 دقيقة، وللمقارنة بقيت المجموعة الثانية دون ممارسة أي نوع من الألعاب.

في هذه اللعبة يقوم كل لاعب باختيار بلد وعليه أن يبني مناطق ومدنا جديدة، مع مرافق أخرى فيها، أي بما معناه تدبير البنية التحتية لتلك البلد، والدفاع عنها ضد الأعداء باستخدام وسائل، منها الدبلوماسي والتجسسي، والتي تتطلب مهارات متنوعة تعتمد على المكر والدهاء.

يقول الباحث شاندرا ماليكا باساك:”في هذه اللعبة أنت بحاجة إلى جيش يحميك، وفي الوقت نفسه عليك تأمين التعليم والطعام لشعبك، وهذه اللعبة ترشد إلى طرق تدبير وتخطيط المصادر التي أعتبرها مهمة جدا للكبار الذين من الطبيعي أن يقوموا بهذه الأمور بأنفسهم في حياتهم العادية.”

مع نهاية التجربة تم مراجعة اختبارات المهارات العقلية من جديد، وبالمقارنة بين اللاعبين وغير اللاعبين أظهرت هذه اللعبة تحسنا في الذاكرة العملية للاعبيها بكل جوانبها.

ويؤكد الباحثون أنهم مازالوا يجهلون ما إذا كانت النتائج ستختلف في حال مارس أفراد المجموعة الثانية نوعا آخر من ألعاب الفيديو بدلا من الجلوس في الصفوف الجانبية.

يذكر أن هذه الدراسة لم تكن مرتبطة بصانعي لعبة Rise of Nations بل تم دعمها من قبل المنظمة الدولية للشيخوخة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *