حموضة زيت الزيتون وفساده والكشف عن غشه

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

جميع أنواع الدهون والزيوت ومنها زيت الزيتون، يحصل لها طعم ورائحة غير مستحبة عند تعرضها للهواء لمدة طويلة وهذا دليل على تأكسدها ويحدث ذلك خاصة لزيت الزيتون المعصور من الثمر الناضج والمخزون لحين عصره لذا يفضل عصر الزيتون بعد قطافه مباشرة .

أما درجة حموضته والتي يجب ان لا تتعدى 1.29 علما بان الزيت الصالح للاكل يجب ان لا تزيد درجة حموضته عن.2 وكلما كانت درجة الحموضة اقل كلما كان الزيت احسن واغلى حيث ان الزيت الذي تزيد درجة حموضته عن الحدود المسموح بها يصبح مجاله فقط في صنع الصابون .

الطريقة المثلى لخزن الزيت في البيوت

إن تخزين الزيت في قوارير خزفية أفضل من تخزينه في زجاجات او علب معدنية واذا كان لا بد من حفظه في زجاجات كما في المطاعم فيجب حفظه في زجاجات قاتمة محكمة الإغلاق لان للضوء والهواء تأثيرا مضرا في لون الزيت وطعمه ودرجة حموضته ولا بد من القول للذين الزيوت في منازلهم للاستعمال اليومي فعليهم ان يفرغوا محتويات الاوعية الكبيرة باوعية صغيرة حسب حاجتهم لكي نقلل قدر الامكان من فتح واغلاق الاواني الكبيرة وتجنيب الزيت الهواء والضوء .

غش زيت الزيتون

من البديهي ان الزيوت المعدنية لا تتصبن ( لا تصنع صابونا ) لذلك يمكن كشف غش الزيت بسهوله كما يلي :


يوضع على نار هادئة بوعاء بلوري 5 غم من الزيت ثم يضاف إليها محلول البوتاس الكاوي ممزوجة مع 50 سم من الكحول وعند انتهاء التصبين اي عندما يصبح المزيج رائقا يضاف مقدار من الماء المقطر الساخن فإذا ظهر عكرا ابيض يستدل على المواد غير المصبنة اي الزيت المعدني .

مستشار (دكتوراه ) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Drsubhi_eid @hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *