حشوة أسنان بلاستيكية تدوم الى الأبد

طور الباحثون حشوات أسنان أبدية فعلا، لا كما يقول لك اطباء الاسنان حاليا، فقد طور الباحثون حشوة بلاستيكية ترتبط ارتباطا وثيقا بالسن، بدل أن تملأ الفجوة فيه فقط كما في حشوات الاسنان الحالية.

ويقول الباحثون انها المرة الاولى التي تكون فيها الحشوة قادرة على التداخل مع التركيب المسامي للسن، مما يعني تماسكا قويا جدا لا تسقط نتيجته الحشوة ثانية، او تحتاج الى معالجة اخرى في سنين لاحقة.

حشوات البلاستيك البوليميزية أخذت تصبح شائعة وواعدة يوما بعد يوم بسبب القلق المتزايد من التأثيرات السلبية للحشرات المعدنية التقليدية التي تحتوي على الزئبق، اضافة الى القلق من اخطار محتملة لحشوات اخرى بما فيها تلك المحتوية على الذهب.

يتبع فريق بحث جامعة بريستول الذي طور التكنولوجيا الجديدة اسلوبا جديدا في العمل يتمثل في استخدام مادة خاصة حساسة للضوء تنبه بواسطة ضوء ازرق لتتحول الى بولیمر صلب.


ويقول د. کلاوس جاندت من فريق البحث أن المادة البوليمرية المركبة المكونة من مونمرات وزجاج او سیلیکا تخرج من انبوب مثل عبوة معجون الاسنان بالضغط عليه وتضاف إلى السن ثم تعرض الى ضوء ينبعث من صمام ثنائي جرى تطويره خصيصا لتتصلب في غضون 20 – 40 ثانية، وتكون بذلك حشوة فائقة الصلابة تدوم مدى الحياة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مستقبل الحياة على كوكب الأرض

يعتقد العلماء أن الديناصورات انقرضت بعد ان تأذت الأرض بكوكب عملاق ونتج عن ذلك امتلاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.