حركة الأرض حول نفسها الأدلة والبراهين

المهندس أمجد قاسم

للكرة الأرضية أكثر من حركة في وقت واحد، واحدة حول الشمس والتي تستغرق سنة كاملة، وحركة أخرى حول نفسها تستغرق يوما واحدا، كما ان لها حركة ثالثة مع المجموعة الشمسية في الفضاء.

وتدور الأرض حول نفسها من الغرب الى الشرق بسرعة هائلة تبلغ نحو 107 الف كيلومتر في الساعة، وبالرغم من هذه السرعة الهائلة لدوران الأرض الا اننا لا نشعر بها نظرا للحجم الهائل للكرة الأرضية ، كما ان كل اليابسة والمسطحات المائية والغلاف الغازي كلها تتحرك في اتجاه واحد.

براهين وأدلة تدعم حركة الأرض حول نفسها

استطاع الانسان ان يرصد حركة الأرض حول نفسها من خلال عدة ادلة وبراهين تؤكد هذه الحركة وتنفي بشكل قاطع المعتقدات القديمة بان الأرض ثابته ساكنة ومن هذه الأدلة :

1- رصد الأرض من الأقمار الصناعية وتصويرها بالكاميرات وحساب سرعتها حول نفسها.

2- تعاقب الليل والنهار، حيث تدور الأرض حول نفسها من الغرب الى الشرق في حركة تستغرق 24 ساعة تقريبا ، وتستمر هذه الدورة بانتظام و استمرار . وينتج عن هذه الدورة الكاملة حدوث الليل والنهار . فالأجزاء المواجهة للشمس تكون نهار نظرا لتعرضها لضوء الشمس، والأجزاء غير المواجهة لها تكون ليلا .

وبالطبع فإن الشمس لا تشرق مرة واحدة على نصف الكرة الأرضية المواجه لها بل يتم الشروق بالتدريج أولا على الجهات الواقعة في الشرق ثم يحدث في الأماكن الواقعة غربها وهكذا .

ونلاحظ كذلك أن الغروب يحدث في الأماكن الواقعة في جهة الشرق ثم يتدرج إلى الأماكن الواقعة غربا وهذا يدل على دوران الأرض جول نفسها ويعني هذا أن اختلاف الزمن على سطح الأرض من نتائج دورتها اليومية .

3- الحركة الظاهرة للأجرام السماوية، حيث ينجم عن حركة الأرض حول نفسها اختلاف مواضع النجوم والسدم والكواكب والأبراج في السماء، ونستطيع ان نلحظ ذلك عند امعان النظر ليلا في مواضع تلك الأجرام، حيث تتغير مع مرور الوقت.

4- انحراف الرياح أثناء هبوبها : تتسبب حركة الأرض حول نفسها في احراف الرياح نحو اليمن او نحو اليسار، وهذا يعود الى اختلاف سرعة دوران الأرض في دوائر العرض المختلفة ، اذ أن أكبر سرعة للأرض هي عند خط الاستواء ، ثم تقل سرعتها كلما تقدمنا شالا أو جنوبا .

5- انحراف التيارات المائية في البحار والمحيطات وهذا الانحراف تتفوت درجته من موقع الى آخر على سطح الأرض تبعا لاختلاف سرعة دوران الأرض في دوائر العرض المختلفة.

6- انحراف الأجسام الساقطة من أعلى إلى أسفل، حيث بينت التجارب التي أجريت ان الجسم الساقط من الأعلى الى أسفل لا يسقط في الموقع حيث ينحرف عن هذا الموقع .

7- تجربة الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو ، حيث استطاع هذا الفيزيائي ان يثبت ان الأرض تدور حول نفسها وقد اثبت ذلك بشكل محسوس من خلال تجربته التي اجراها في البانثيون بباريس.

هذه التجربة تم اجراؤها في عام 1850 بهدف اثبات دوران الأرض حول نفسها واليت ينشأ عنها تعاقب الليل والنهار نافيا ما كان شائعا في حينه من ان الشمس هي التي تتحرك حول الأرض مما ينجم عنه تعاقب الليل والنهار.

الفيزيائي الفرنسي قام بربط سلك معدين بطول 67 مترا في قبة كنيسة بانتيون في باريس وثبت في نهاية السلك ثقلا معدنيا بوزن 28 كيلوجرام، وفي اسفل الثقل ثبت إبرة عمودية ، و فرش تحت هذه الإبرة بالرمل الناعم ، بحيث تمسه إذا تحركت فوقه ، ثم أنه حرك السلك في اتجاه واحد فأخذ يتأرجح كأنه بندول الساعة ويرسم على الرمل خطوطا ، و بملاحظة هذه الخطوط على الرمل وجد أنها تغير اتجاهها بعد كل فترة من الزمن، أي انه كان يتم رسم خطوطا على هيئة دائرة واحدة وتشترك جميع الخطوط في مركز واحد.


هذا يعني انه لو كان السلك يتأرجح في اتجاه واحد لبقي طوال الوقت يرسم خطا واحدا باتجاه واحد، لكن ونظرا لأن الأرض تدور حول نفسها فقد كانت تغير من اتجاهها مما نجم عنه تغغير اتجاه الخطوط على الأرض.

للتعرف على تجربة الفيزيائي الفرنسي فوكو ومشاهدة الخطوط التي تم رسمها على الرمل انقر على الرابط التالي والخاص بموقع المعرفة:

https://bit.ly/2OaNMYm

مصدر الصورة pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الحوت الأزرق أضخم كائن حي على الأرض

يعتبر الحوت الأزرق Blue whale ، من اكبر واضخم الكائنات الحية على الأرض، ويصل طوله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *