جهاز يساعد فاقدي البصر على التنقل في المدن

أعلن باحثون روس في المركز العلمي في مدينة سان بطرسبرغ، عن تطويرهم لجهاز خاص يساعد فاقدي البصر على التنقل في شوارع المدن بشكل آمن، حيث يعمل الجهاز على إعلام الكفيف من خلال تعليمات صوتية بمواقع المواصلات والتسوق والمؤسسات العامة.

والجهاز عبارة صندوق صغير من البلاستيك موصول بسماعة أذن فيه نظام إرسال واستقبال يقوم بتحويل العناوين المكتوبة للأماكن إلى لغة مسموعة للمكفوف وهم على بعد 15 إلى 20 مترا من المكان المقصود.

ولكي يعمل الجهاز، لا بد من تثبيت نقاط إرسال للتواصل مع الجهاز في الأماكن العامة والمستشفيات والحافلات، لكي يتم تمرر المعلومات المطلوبة الى المستقبل، وحول هذا الابتكار قال المهندسون المبتكرون للجهاز (إن الاختبارات أثبتت فاعلية الجهاز ومدى ملاءمته لحاجات المكفوفين حيث سيوفر لهم الراحة والأمان لأنهم لن يضطروا إلى طلب المساعدة من أحد كما سيكونون قادرين على التعرف بسهولة إلى المكان الذي يتواجدون فيه).

وبالرغم من أهمية الجهاز وفعاليته إلا أن ارتفاع تكاليف تصنيعه قد تمنع من تنفيذ هذه الفكرة في الوقت الحالي، وخصوصا أن من يعانون من مشاكل في البصر لا يمتلكون القدرة المادية لتمويل هذا المشروع.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *