توتر المثانة مرض ام عامل نفسي

يشكو الكثيرون من تكرار التبول الذي يصاحبه رغبة شديدة ومفاجئة للتبول بسرعة، كما قد يصعب السيطرة على البول في بعض الأحيان. وقد تحصل الحالة في الليل ايضا. وكثيرا ما تكون لها علاقة بملامسة الماء او النهوض من السرير او الكرسي. وقد تأتي مباشرة بعد السعال في بعض الأحيان، وتكون هذه الحالة مزعجة بشكل خاص عندما تفاجيء المصاب بعيدا عن المرافق الصحية، وتصاب بها السيدات اكثر من الرجال إلا أن الأكثرية تتجنب الشكوى بسبب الاحراج ولاعتبارات اجتماعية، وكثيرا ما يلجأ المصاب الى تناول المضادات الحيوية على افتراض وجود التهابات لكن بدون نتيجة.

اما اسباب هذه الحالة فكثيرة أهمها اضطرابات الجهاز العصبي بما فيها الخلقية والإصابات والأمراض المختلفة التي تؤثر على عمل الجهاز العصبي المتعلق بالتبول. كما يلعب عامل التوتر النفسي دورا هاما في الكثير من الحالات .. وقد يحصل توتر المثانة اثر انسداد مزمن للمجرى البولي الذي غالبا ما يكون بسبب تضخم غدة البروستات. غير أن النسبة الكبرى من حالات توتر المثانة تبقى بدون سبب واضح يمكن تحديده بواسطة الفحوص الطبية المتوفرة في الوقت الحاضر.

ويشابه توتر المثانة حالات اخرى من حيث الأعراض نذكر منها التهابات المثانة بأنواعها والتهابات الاحليل عند الجنسين والتهابات البروستات عند الرجال، وقد تظهر اعراض مشابهة عند الاصابة بحصى المثانة او عند وجود حصاة في نهاية الحالب، لذلك وجب اجراء الفحوص المختلفة بعد الفحص السريري لتحديد سبب الاعراض ولإجراء ما يلزم حسب الحالة.

ومن الفحوص الضرورية اللازمة نذكر اولا فحص وزرع للبول ولافراز البروستات وفحص التراساوند للمثانة وبعدها فحص لسرعة اندفاع البول ومن ثم يمكن اجراء فحص لعمل المثانة واحيانا يحتاج الاختصاصي لاجراء تنظير للمثانة مع اخذ عينات من جدار المثانة لتحديد سبب الاعراض.


ويعالج توتر المثانة اولا برفع المسببات ان وجدت، وتوصف تمارين خاصة للمثانة بنجاح يقارب ال 80% كما توصف احيانا بعض الأدوية الخاصة لتهدئة عضلة المثانة. وهنالك اساليب حديثة اخرى يمكن استخدامها عند الضرورة وبنتائج مشجعة مثل العلاج بالمحفزات الكهربائية الخارجية منها من خلال الجلد او الداخلية من خلال الشرج او المهبل.

د. فادي حداد
اختصاصی جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *