تناول الأسبرين بشكل مستمر يؤثر على بصر الإنسان عند الكبر

كشفت دراسة هولندية، أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون يوميا الأسبرين تزداد لديهم نسبة الإصابة بفقدان البصر أو ما يطلق عليه اسم التنكس البقعي بمقدار الضعف، وهذا الفقدان في البصر تظهر أولى أعراضه عند التقدم في العمر.

الدراسة الهولندية تم إجراؤها في معهد هولندا لعلم الأعصاب والمركز الطبي الأكاديمي بقيادة بولوس دي جونج، وشملت أكثر من 4700 شخص فوق سن 65 عاما ممن يقيمون في عدد من الدول الأوربية كبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وإسبانيا والنرويج وأستونيا.

وخلصت الدراسة إلى إصابة 36 شخص بمرض التنكس البقعي الرطب من بين 839 شخصا يتناولون الأسبرين يوميا، أي نحو أربعة بالمائة بينما أصيب بنفس المرض 2 بالمائة لدى من لا يتناولون الأسبرين بشكل يومي ومتكرر.

الدراسة لم تظهر بشكل قاطع دور الأسبرين وفقدان البصر عند الكبر، لكن كما ذكر وليام كريستن من جامعة بريجام ومستشفى السيدات في بوسطن الذي لم يشارك في الدراسة: ( بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تنكس بقعي مرتبط بالسن ليس من الحكمة على الأرجح التوصية باستخدام الأسبرين).


ويتسبب التنكس البقعي بنوعية الجاف والرطب بفقدان الرؤية لدى الآلاف في أمريكا سنويا ممن بلغوا 60 من العمر، والتنكس البقعي الرطب ينتج بسبب تسرب أوعية دموية في العينين إلى فقدان الرؤية في منتصف مجال الرؤية داخل العين.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *