قريبا ستختفي تكنولوجيا شحن الهاتف بواسطة الأسلاك / pixabay

تكنولوجيا شحن الهواتف والأجهزة اللوحية لاسلكيا

يواجه كثير من مستخدمي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والأجهزة الإلكترونية الأخرى من مشكلة شحن تلك الأجهزة، حيث يستلزم ايصالها بمصدر للتيار الكهربائي لشحن بطارياتها التي تنفذ بسرعة.

ولحل هذه المشكلة ابتكر فريق من الباحثين تقنية جديدة تُدعى يو بيم uBeam من تطوير شركة أمريكية ناشئة بنفس الاسم.

وتستخدم تقنية “يو بيم” الموجات فوق الصوتية لبث الطاقة عبر الهواء، حيث تتألف من قاعدة شحن مُتصلة بالكهرباء، تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى موجات فوق صوتية تقوم ببثها في الغرفة، ومن جهة أخرى يستقبل الهاتف المزوّد بمُستقبِل خاص هذه الموجات ويحوّلها مرة أخرى إلى طاقة تُغذي بطارية الهاتف. وتتيح هذه التقنية للمُستخدم شحن أجهزته بمجرد وجوده في نفس الغرفة التي توجد فيها قاعدة الشحن.

من جهتها اعلنت الشركة المصنعة لهذه التقنية انه سيتم استخدام الموجات الصوتية عالية التردد مما يجعل مرور هذه الموجات عبر الجدران أمرًا غير ممكن، لهذا لا يُمكن أن يصل مدى بث قاعدة الشحن لتغطية بيت بأكمله، لكن قاعدة شحن واحدة ستكون كافية لتغطية غرفة كاملة وشحن الأجهزة في أي مكان داخل الغرفة.

يذكر ان هذه التكنولوجيا قد طورتها ” ميرديث بيري” البالغة من العمر 25 عاما، وقد سعت الى تطوير هذه التقنية عندما كانت طالبة في جامعة بنسيلفينيا الأمريكية، وقد حصلت الشركة على تمويل من عدد من المستثمرين لتطوير هذه التكنولوجيا لطرحها في الأسواق في المستقبل.


يذكر انه في عام 2017 طورت شركة ناشئة في مريكا تدعى انيرجوس تقنية الشحن اللاسلكي من خلال استخدام ترددات الراديو اللاسلكية والتي تمكن المستخدمين من شحن اشهزتهم على مسافة تصل الى 4.57 امتار، حيث يعمل جهاز الاسال على تحويل الطاقة الكهربائية الى ترددات راديوية، ويتم بث تلك الترددات الى جهاز استقبال يعمل على إعادة تحويلها الى طاقة كهربائية لشحن الجهاز.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

موقع خاص لحفظ المواقع المفضلة

بالرغم من ان متصفحات الانترنت تمكن مستخدميها من حفظ المواقع المفضلة لديهم، لكن كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *