تقنية جديدة لتوليد الكهرباء من حركة السيارات على الطرقات

استطاع الباحث ” باري تومبسون ” تصميم جهاز خاص لتوليد الكهرباء وإنارة مصباح كهربائي من خلال تدفق الهواء الناتج عن مرور المركبات على الطرقات.

هذا الجهاز عبارة عن أسطوانة تتصل مع عمود إنارة مزود بعنفة تعمل على توليد التيار الكهربائي لعمود الإنارة المثبت عليه مصباح كهربائي لإضاءة الطريق أمام حركة المركبات والمشاة.

يقول ” تومبسون ” (هل شعرت بحركة الهواء على جانب الطريق أثناء مرور شاحنة أمامك؟ نحن نولد الطاقة منها ).

التصميم الجديد لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الناتجة عن حركة المركبات على الشوارع هو عبارة عن عنفة يبلغ طولها مترين متصلة بمحرك كهربائي بسيط ، ويبلغ قدرتها الإنتاجية قدرة لوح شمسي بمساحة 21 مترا مربعا.

ويتسم نظام العنفة ببساطة تركيبه وسهولة تصميمه وهو قائم على استغلال حركة المركبات المختلفة على الطرقات لتوليد الطاقة الكهربائية، وبالتالي تصبح السيارات والشاحنات ووسائط النقل المختلفة والتي تتسبب في تلويث البيئة تصبح بالتالي تخدم البيئة وتحد من التلوث الناجم عن انبعاث الغازات الضارة بالنظام البيئي لكوكب الأرض.


يقول الباحث ” تومبسون ” أن فكرته قائمة على تنصيب عنفات على أعمدة الإنارة في الشوارع ، وهذا يعني انه يلزم إعادة تصميم تلك العمدة وتزويدها بالعنفات مما يعني انه لن تضاف إلى البيئة أعمدة بعنفات ضخمة ، بل أن ما يلزم هو إعادة التصميم للأعمدة الموجودة حاليا في الشوارع لتوليد الطاقة الكهربائية.

مصدر الصورة
inhabitat.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

استخدامات التكنولوجيا الحيوية في حياتنا اليومية

استخدم الإنسان التكنولوجيا الحيوية ( التقانة الحيوية ) منذ آلاف السنين في صناعة الخبز والجبن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *