تقرير يؤكد..الرجال أكثر تلويثا للبيئة من النساء

التلوث الجوي
أكد تقرير خاص تقرير للأمم المتحدة بعنوان “المرأة والسكان والمناخ” ، أن النساء اقل تلويثا للبيئة من الرجال، وقد بين صندوق الأمم المتحدة للسكان نقلا عن بحث اجري مؤخرا من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الى انه في الدول الصناعية تميل المرأة الى شراء المنتجات الصديقة للبيئة ولاعادة تدوير النفايات.

وافاد الصندوق بأن الدراسات حول هذه المسألة نادرة جدا كما ان عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية المزمنتين تمنعان النساء من الاستفادة من التنمية في بلادهن.

وأشار التقرير أيضا إلى أن “دراسات متعلقة بالجنسين” في الولايات المتحدة تؤكد ان “النساء يملن اكثر لشراء المنتجات الخضراء”، وقد بين مسح اجري في سيدني في استراليا ان النساء والفتيات “اكثر اهتماما باثار التغير المناخي”.


كما برهن “باحثون من دول شمال اوروبا” بحسب الصندوق ان النساء اقل تلويثا في الدول الصناعية والنامية في آن من الرجال.

والسبب الرئسي وراء هذا الواقع هو ان الرجل يلجأ اكثر من المرأة للسيارة او الطائرة لتنقلاته. ولكن هذا الفارق “مرتبط بافتقار المرأة للموارد الاقتصادية التي يملكها الرجل والناجمة عن اللامساواة” بينهما وليس برغبة المرأة بالعمل من اجل البيئة.

كما ان الرجل اكثر استهلاكا للحوم في الدول الصناعية حيث يصل متوسط الاستهلاك اليومي في الدنمارك مثلا الى 139 غرام باليوم مقابل 89 غراما للمرأة.

وكون استهلاك المرأة كمية اقل من الطعام لا يرتبط بوزنها فحسب بل باعتماد نظامها الغذائي على الخضار بشكل رئيسي في بعض الدول.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

ما أثر تلوث الهواء الجوي على قلب الجنين ؟

المهندس أمجد قاسم حذر فريق من الباحثين من كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا المريكية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *