تقرير الزيارة الإشرافية ومؤشرات الأداء التربوي

يستأنس المشرف ببنود ملحق الزيارة الإشرافية، عند تعبئة التقرير، ولا يطلب منه تعبئته، علماً أن تقرير الزيارة الإشرافية اليومي، يهدف إلى تقديم الدعم والمساندة للمعلم من خلال القيام بزيارة صفية متكاملة دون إعطاء تقدير له وذلك لأسباب موضوعية، إذ قد يزار المعلم في فترة مبكرة من العام الدراسي، مما يحول دون تهيئة الظروف أمامه للإفادة من الإرشادات والتوجيهات بحيث تفضي في النهاية إلى الحصول على تقدير يعبر عن التطور الذي طرأ على أدائه، وعليه كان القرار بتأجيل وضع التقدير إلى نهاية العام ومن خلال الأداء السنوي للمعلم. إضافة لذلك فإن التقدير المبكر للمعلم- إيجابياً كان أم سلبياً- ربما سيؤدي إلى التراخي، وبالتالي فإن المعلومات المرصودة في تقريري المشرف والمدير هي معايير أساسية في تقدير المعلم ضمن تقرير الأداء السنوي، ومن الضروري أن يكون لدى المشرف تصور مسبّق عن أهداف الزيارة (لا يظهر ضمن بنود التقرير) بحيث يوثقها على سجله الخاص ويطلع رئيس قسمه عليها بحيث تتضمن بعضاً من البنود الأساسية والداعمة، فقد يحتاج المشرف مثلاً إلى ملاحظة أسلوب المعلم أو مهاراته في طرح الأسئلة أو طريقته في تقديم المفردات أو توزيع النشاطات التعليمية في الصف، وفيما يلي بعض التوضيحات الخاصة ببنود التقرير:

أهم الأمور الإيجابية:

يرصد المشرف أهم النقاط الإيجابية التي وجدها أثناء تنفيذ المعلم للحصة أو خارجها مثل أوراق العمل والاختبارات و.الخ.

أهم الأمور التي تحتاج إلى تطوير:

يرصد المشرف أهم النقاط المرتبطة بتنفيذ الحصة والتي يكون بمقدور الأطراف ذات العلاقة ممثلة بالمشرف والمعلم والمدير التعامل معها.
يراعى عدم ورود تكرار ذكر مثل هذه الأمور في بند آخر.
النقاط التي تذكر في هذا البند ليست سلبية بصورة مطلقة وإنما هي بهدف التحسين.

إجراءات يتفق المشرف والمعلم على تنفيذها:

تكون بناء على الأمور الواردة في بند ” أهم الأمور التي تحتاج إلى تطوير”، بحيث يتم رسم خطة إجرائية بين المشرف والمعلم لمتابعة تنفيذها من قبل المعلم وذلك من خلال كتابة إجراءات واضحة بحيث يتمكن المعلم من معرفة المهام المنوطة به، ويتسنى لمدير المدرسة متابعتها.
تتاح للمعلم فرصة تقديم الاقتراحات التي يراها مناسبة وبمقدوره القيام بها منفرداً.

توصيات المشرف التربوي للمعلم بخصوص الأداء والتدريب:

يجب أن تخلو التوصيات من أي غموض، أو إبهام وتكون ذات معنى محدد.
قد تشمل توصيات المشرف اقتراح مرجع ما على المعلم ليقرأه، أو التبادل في الزيارة مع معلمين آخرين، وغير ذلك من الأمور.
يتم إدراج بعض الموضوعات التي يريدها المعلم ويفصح عن حاجته إليها مع إمكانية أن يقترح المشرف ما يحتاج إليه المعلم من موضوعات بعد تشخيصه لواقع المعلم التعليمي.
قد تبرز بعض المعيقات أناء حديث المشرف مع المعلم، فعلى سبيل المثال يمكن أن يذكر المعلم المعيقات الآتية:

الكم الهائل من أعباء العمل المطلوبة من المعلم؛ فيقترح المشرف على المعلم تقديم إسهامات شهرية تسهم في تحسين أداء الطلبة.
ضيق الوقت؛ فيقترح المشرف أن يقوم المعلم بالتخطيط الجيد لأنشطته بحيث يستثمر الوقت المتاح لتنفيذها قدر الإمكان (إعداد وسيلة تعليمية مرة في الشهر، أو أعداد خطة درسية لنمط تدريس جديد، أو إعداد أورق عمل، إعداد وتنفيذ خطة علاجية…).
شك المعلم وعدم ثقته بقدراته؛ فعلى المشرف الإشادة بجهود وقدرات المعلم وإبراز الأمور الإيجابية.
توجهات زملاء العمل السلبية، فيوضح المشرف للمعلم أن لديه رسالة وشخصية متميزة وأنه قادر على مهمات العمل وخدمة طلبته، وأن باستطاعته أن يكون أنموذجاً يحتذى به بدلاً من تقليد الآخرين في عدم المحاولة والتجريب.
غياب دعم الإدارة؛ يقوم المشرف بالحديث مع مدير المدرسة والطلب منه توفير مستلزمات المعلمين، والإشادة بأدوارهم، إضافة إلى إمكانية الإفادة من الآخرين أثناء التدريب.
ثقافة التدريب السلبية؛ يقوم المشرف برصد أبرز الأمور التي يطرحها المعلمين لنقلها إلى المعنيين لإيجاد الحلول المناسبة.

توصيات المشرف التربوي لمدير المدرسة:

تتمحور حول التوصيات المطلوب متابعتها من قبل المدير للمعلم ، أو متابعة توصيات اتفق عليها مع المشرف وقد تشمل تسهيل تبادل زياراته أو توفير بعض المصادر، أو مساعدته شخصياً في بعض الأمور.

التقرير الإشرافي لزيارة مدير المدرسة للمعلم:

يأخذ بعين الاعتبار تحقيق التكامل بين المشرف التربوي ومدير المدرسة، حيث تم إضافة بند الدورات والأيام الدراسية على التقرير مما يستوجب من مدير المدرسة القيام بالآتي:
يوثق الأيام الدراسية والدورات التي يلتحق بها أعضاء الهيئة التدريسة في ملف خاص بذلك.
عرض خبرات المعلمين على زملائهم في المدرسة.
يتابع مدير المدرسة مدى توظيف المعلمين لما استفادوه من الدورات.
يتابع أثر الدورات والأيام الدراسية في أداء وسلوكات الطلبة.
وتتخذ زيارة المدير شكلين على النحو:

الأول: الزيارة الاعتيادية التي يقوم بها للمعلمين بصفته مشرفاً مقيماً، ومن الضروري أن يزار
المعلم أكثر من مرة خلال العام الدراسي.

الثاني: الزيارة بناءً على طلب المشرف التربوي لمتابعة قضية معينة لدى المعلم.

العمل مع فئات خاصة من المعلمين:

ضرورة توافق مشرفي المبحث الواحد على المعايير الخاصة بمتابعة أعمال المعلمين وتقييمهم.
زيارة المعلم الذي حصل على تقدير دون الجيد:

الهدف من الزيارة هو التشخيص.
تتم الزيارة الأولى قبل نهاية شهر أيلول من كل عام.
يتم اقتراح الآليات المناسبة لدعم المعلم ومساعدته.
يقوم مشرفان- كل منهما على حدة- بزيارة كل معلم يقل تقديره عن جيد بهدف تحسين أدائه، حال كان السبب في تدني الأداء تقدير المشرف التربوي.
يجتمع رئيس قسم الإشراف التربوي بالمشرفَيْن اللذين زارا المعلم في فترات زمنية متلاحقة لا تزيد على شهر لإعداد تصور واضح حول وضع المعلم وتحديد الإجراءات العملية لمتابعته خلال العام الدراسي.
عدد الزيارات الإشرافية للمعلمين للعام الدراسي؛ زيارتان صفيتان على الأقل، لـ:
المعلمين الذين كان تقديرهم السنوي في العام الماضي (جيد) فما دون.
المعلمين الذين يدرسون المقرر لأول مرة (المستجدين).
المعلمين الجدد.
المعلمين غير المزورين في العام الماضي.
يمكن الاكتفاء بزيارة صفية واحدة، على الأقل، في العام الدراسي، للمعلمين الآخرين.

رابعاً: التحضير:
وفيما يتعلق بالتحضير في المرحلة الأساسية الأولى، تراعى الأمور الآتية:

اللغة العربية للصف الأول الأساسي:

تحضير درس المحادثة، والقراءة وتدريباتها، تحضيراً واحداً.
تحضير درس التجريد بتدريباته تحضيراً واحداً.
تحضير درس الكتابة بتدريباتها تحضيراً واحداً.
تحضير درس التعبير بتدريباته تحضيراً واحداً.
تحضير درس النشيد أو المحفوظات تحضيراً واحداً. (مع الإشارة لورقة العمل إن وجدت).
تحضير درس الإملاء تحضيراً واحداً.

اللغة العربية للصفوف (2ـ4) الأساسية:

تحضير درس القراءة تحضيراً واحداً.
تحضير درس التدريبات تحضيراً واحداً.
تحضير درس النشيد أو المحفوظات تحضيراً واحداً.
تحضير درس التعبير تحضيراً واحداً.
تحضير درس الإملاء تحضيراً واحداً.

تحضير درس الكتابة (كراسة الخط العربي) تحضيراً واحداً (مع الإشارة إلى ورقة العمل إن وجدت).

المباحث (التربية الإسلامية، والتربية الوطنية، والتربية المدنية، والرياضيات، والعلوم): يتم التحضير لكل درس تحضيراً واحداً، وإن استغرق الدرس عدة حصص صفية.
المباحث (التربية الفنية، والتربية الرياضية، والنشاط الحر): يتم الاعتماد على الدليل في التحضير، إن توفر، وإلاّ فتعامل معاملة الموضوعات الأخرى الواردة في البند السابق. أما إذا كان المعلم متخصصاً في التربية الرياضية، أو التربية الفنية، فعليه القيام بالتحضير لمبحث تخصصه بطريقة الصفوف العليا.
فيما يتعلق بمذكرة التحضير الرسمية للصفوف (5 ـ 12)، يكون التحضير فيه للدرس مرة واحدة، وهذا لا يعني لجوء المعلم إلى التحضير غير المقنن، فمن الضروري أن يذكر المعلم عدد الحصص المقررة، والفترة الزمنية، وتحديد نصاب كل حصة من التحضير في خانة الملحوظات، أو الإشارة لما تم إنجازه في الخانة نفسها، بحيث تسهل عملية المتابعة.

تتم الإشارة في التحضير إلى حصص التربية الرياضية، والتربية الفنية، والنشاط الحر، للصفوف من (1ـ4) الأساسية في مذكرة تحضير الدروس، بالرجوع إلى الأدلة الموجودة، أما إن كان المعلم متخصصاً في التربية الرياضية، أو التربية الفنية؛ فعليه القيام بالتحضير لمبحث تخصصه بطريقة الصفوف العليا.

فيما يخص التحضير في اللغة الإنجليزية، يكون حسب الوحدة الدراسية (Unit) مع ضرورة توظيف دليل المعلم في التحضير، والإفادة منه، وتوضيح أماكن الرجوع إليه.

خامساً: لجنة المبحث:

لجان المباحث على مستوى المديريات:
يقوم المشرف التربوي بتحديث أعضاء اللجنة، وذلك من خلال التعميم على المدارس، ثم اختيار المتميزين للمشاركة فيها، مع الإبقاء على اثنين على الأقل من أعضاء اللجنة القديمة، ليتسنى للجميع المشاركة، والكشف عن الإبداعات، والإفادة من طاقات المعلمين.

أما ما يخص لجنة المبحث للمرحلة الأساسية الأولى، فيتم فصل اللجنة إلى فئتين(إن كان عدد المشرفين أكثر من خمسة), لهما منسق واحد- ليس بالضرورة حضور اجتماعات اللجنتين، حيث يمكنه تفويض أحد المشرفين التربويين لإدارة الاجتماع وكتابة المحضر_، بحيث يتولى المنسق إجراء التنظيم لعمل هاتين الفئتين, وفق الآتي:

فئة الصفين (1 – 2).
فئة الصفين (3 – 4).

وتتكون اللجنتان من:

جميع مشرفي المرحلة الأساسية الأولى (علمي وأدبي), يتم العمل بهذه الآلية في المديريات الكبيرة .

اثنين من المعلمين عن كل صف (علمي وأدبي).
يتم اختيار المعلمين عن طريق ترشيح كل مشرف لواحد أو أكثر من المعلمين المتقدمين، على أن يشارك جميع المشرفين في الترشيح.

ضرورة وجود خطة مرنة للجنة المبحث قابلة لإضافة أية مستجدات أو تعديلات عليها وتوضح المهام التي ستقوم بها اللجنة طوال العام الدراسي، على أن يتم إعداد هذه الخطة قبل نهاية أيلول، ويتم موافاة الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بنسخة عنها.

يمارس كل عضو في لجنة المبحث الدور المنوط به، منسجماً مع الخطة العامة للجنة، مع مراعاة توزيع الأدوار بين الأعضاء.

اجتماعات لجنة المبحث:

تعقد لجنة المبحث اجتماعاً واحداً في الشهر على الأقل، أما مشرفو التربية الرياضية فيتم عقد اجتماعاتهم حسب الحاجة، على أن يتم إرسال تقرير مفصل يضم أهم إنجازاتهم على صعيد عملهم الإشرافي والنشاط الرياضي.

يُراعى في محضر اجتماع لجنة المبحث: الالتزام بالنموذج الرسمي ، ووضوحه.
يطلع منسق المبحث رئيس قسم الإشراف على محضر اجتماع لجنة المبحث؛ لاعتماده ومن ثم يقوم رئيس قسم الإشراف بإرسال نسخة عنه ومرفقاته إلى الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.

منسق المبحث: يتمثل دور منسق المبحث في الأمور الآتية:

عقد اجتماع مع مشرفي المبحث مع بداية العام الدراسي، لوضع خطة عمل مشتركة، بحيث تشتمل على: توقيت الدورات، ولقاءات العمل، والاجتماعات، والأيام الدراسية، وتوزيع المهام على المشرفين قدر الإمكان.

توحيد وجهات النظر بين المشرفين بخصوص: التحضير، وأساليب التدريس، وتقييم الطلبة، مع مراعاة الأدلة، والنشرات، والتعليمات الصادرة عن الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.
تنظيم عقد الدورات ولقاءات العمل، ووضع البرامج التدريبية.

عقد لقاءات دورية مع المشرفين جميعاً أو مجموعات ، بحيث لا تقل عن لقاء واحد في الشهر؛ لتدارس أبرز الملاحظات التي يتم رصدها في الميدان، والخروج بتوصيات واضحة وموحدة حولها، ثم كتابة تقرير بذلك إلى رئيس قسم الإشراف الذي يتولى مهمة رفعه إلى الجهات المعنية.

التعاون مع زملائه المشرفين التربويين على دراسة واقع المبحث الإشرافي الخاص به، واقتراح الإجراءات التطويرية.

لجان المباحث التربوية على مستوى الوطن:

وهي لجان تتناول الواقع التعليمي على مستوى الوطن، وتعمل على تكوين صورة شمولية لهذا الواقع من أجل تقديم الدعم الفني والمقترحات المناسبة، وذلك بالانسجام مع المجموعات العنقودية وخطة تحسين الأداء، ويتمحور دور هذه اللجان حول المحاور الآتية:
ما يتعلق بالإشراف التربوي.
ما يتعلق بالتدريب التربوي.
ما يتعلق بالمحتوى الدراسي.
ما يتعلق بالجانب الإبداعي.

سادساً: الدورات والأيام الدراسية:

يتولى رئيس قسم الإشراف بالتعاون مع مشرف التدريب ومنسق المبحث من أجل ترشيح المشرف المناسب للدورة، مع مراعاة العدالة في ذلك.

يقوم كل مشرف شارك في دورة تدريبية مدرباً أو متدرباً بإعداد تقرير حول هذه الدورة، وتقديمه إلى المنسق، لتعميمه على باقي المشرفين؛ بهدف متابعة أثر التدريب على تحصيل الطلبة أثناء الزيارة الصفية.
ضرورة مراعاة النواحي الآتية في عقد الأيام الدراسية:
على المشرف الذي يرغب في عقد يوم دراسي، أو دورة أو اجتماع أن ينسق مسبقاً مع المنسق، ومشرف التدريب لوضع التصور المسبّق وإعداد المواد اللازمة بخصوصه.
يقوم مشرف التدريب بإعداد نموذج خاص بالأيام الدراسية، يظهر فيه: اسم المشرف، وموضوع الدورة، والهدف منها، والأنشطة التي يتم استخدامها.
على المشرف أن يعكس وجهة نظر المشرفين الآخرين في اليوم الدراسي الذي يعقده، حتى لا تتعدد وجهات النظر التي تطرح في الأيام الدراسية.
يمكن خروج اليوم الدراسي بمجموعة من المقترحات المكتوبة؛ للإفادة منها لاحقاً.
يحتفظ مشرف التدريب بملف يحتوي على أسماء المتميزين من المشاركين في الدورات من خلال متابعاته وملحوظاته وتقييمه للدورة ومتابعات المشرفين.

سابعاً: آلية الاختيار في الوظائف الإشرافية:

تقوم الإدارة العامة للشؤون الإدارية ـ بالتنسيق مع دائرة الإشراف التربوي ـ بالإعلان عن وظائف شاغرة للمشرفين التربويين في المديريات، تبعاً للشروط، وهي على النحو:

أولاً: شروط التقدم لوظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي
الحصول على الشهادة الجامعية الأولى، ويفضل حملة الشهادات العليا.
خبرة في الإشراف التربوي لا تقل عن ثلاث سنوات.
الحصول على تقدير جيد على الأقل في السنوات الثلاث الأخيرة.
اجتياز الاختبار بمعدل لا يقل عن (60%).
معرفة جيدة في الحاسوب (إنترنت، وورد، إكسل).
خبرة في التدريب وإدارة البرامج التدريبية.
خلو الملف الشخصي من أية عقوبة سارية المفعول.
القدرة على تحمل ضغط العمل وحسن التصرف في المواقف الطارئة.

ثانياً: شروط التقدم لوظيفة مشرف تربوي
الحصول على الشهادة الجامعية الأولى، ويفضل حملة الشهادات العليا.
خبرة في التعليم لا تقل عن ثلاث سنوات.
الحصول على تقدير جيد على الأقل في السنوات الثلاث الأخيرة.
اجتياز الاختبار بمعدل لا يقل عن (60%).
يفضل من شارك في الدورات التدريبية تدريباً وتدرباً.
خلو الملف الشخصي من أية عقوبة سارية المفعول.

ثالثاً: شروط التقدم لوظيفة مشرف مرحلة أساسية أولى:
الحصول على الشهادة الجامعية الأولى، ويفضل حملة الشهادات العليا.
خبرة في التعليم لا تقل عن ثلاث سنوات في تدريس المرحلة الأساسية الأولى.
الحصول على تقدير جيد على الأقل في السنوات الثلاث الأخيرة.
اجتياز الاختبار بمعدل لا يقل عن (60%).
يفضل شارك في الدورات التدريبية تدريباً وتدرباً.
خلو الملف الشخصي من أية عقوبة سارية المفعول.


رابعاً: شروط التقدم لوظيفة مشرف التدريب:
الحصول على الشهادة الجامعية الأولى، ويفضل حملة الشهادات العليا.
خبرة في التعليم لا تقل عن ثلاث سنوات.
الحصول على تقدير جيد على الأقل في السنوات الثلاث الأخيرة.
اجتياز الاختبار بمعدل لا يقل عن (60%).
معرفة جيدة في الحاسوب (إنترنت، وورد، إكسل).
خبرة في التدريب وإدارة البرامج التدريبية.
خلو الملف الشخصي من أية عقوبة سارية المفعول.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية قوة الإرادة والعزيمة في حياتنا

في عام 1989 ضرب زلزال مدمر أرمينيا، وكان من أقسى زلازل القرن العشرين وأودى بحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.