تعرف على وظائف أزرار الـ Function بلوحة المفاتيح من F1 إلى F12

تعد أزرار Function الموجودة بلوحة المفاتيح من أبرز الأزرار التي لا يعرف الكثير من المستخدمين أهميتها، فربما يعرف البعض أحد استخدامات بعضها مثل استخدام F2 لإعادة تسمية الملفات، إلا أن هناك البعض الآخر غير معروفة الاستخدام، وفيما يلى نكشف عن أهمية استخداماتها كما يلى:

– زر F1 :
يستخدم هذا الزر لفتح شاشة “المساعدة” لجميع التطبيقات والتي توفر للمستخدم العديد من الاقتراحات والحلول والإرشادات للكثير من الأمور والمشاكل التي تواجهه.

– زر F2:
يتم استخدامه دائما لـ”إعادة تسمية” الملفات والمجلدات التي سبق وأن قام المستخدم بتحديدها، وذلك بدلا من القيام بهذا الأمر من خلال قائمة الزر الأيمن للفأرة.

– زر F3:
يفتح هذا الزر خيار “البحث” لبرنامج معين يتم استخدامه في الوقت الحالي، حيث يمكن استخدامه مع متصفح الإنترنت أو غيره من البرامج الأخرى للبحث عن شىء ما.

– زر F4:
يتم استخدام زرى ALT+ F4 معا لإغلاق أى برنامج أو نافذة فعالة ومفتوحة فى الوقت الحالى، وذلك بدلا من الضغط على زر X.

– زر F5:
يسمح هذا الزر للمستخدم لعمل “تحديث” أو إعادة تحميل للصفحة المفتوحة سواء كانت صفحة ويب أو صفحة برنامج عادى.

– زر F6:
غالبا ما يقوم هذا الزر بتوجيه الماوس إلى “شريط العنوان” في متصفح الإنترنت، وهو ما يعتبر طريقة سريعة للوصول إلى محتويات الصفحات المختلفة.

– زر F7:
يستخدم هذا الزر لتفعيل المدقق والمصحح اللغوي في برامج مايكروسوفت المختلفة مثل برنامج الوورد، وهو يعتبر من الأدوات المهمة والمفيدة للغاية.

– زر F8:
من الأزرار المهمة التي يتم استخدامها للوصول إلى قائمة الإقلاع أو boot menu وهى القائمة التي تستخدم عند تثبيت نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر.

– زر F9:
يستخدم لعمل تحديث فى وثيقة فى برنامج مايكروسوفت وورد، بالإضافة إلى استخدامه لإرسال واستقبال رسائل بريد إلكترونى فى برنامج مايكروسوفت أوت لوك.


– زر F10:
يتم استخدام هذا الزر لتفعيل شريط القوائم الخاص بأى تطبيق يستخدمه المستخدم فى الوقت الحالى، أما فى حالة الضغط على زرى Shift+f10، فإن هذا يقوم بنفس ما يقوم به زر الفأرة الأيمن.

– زر F11:
يسمح هذا الزر للمستخدم بالدخول فى وضع Fullscreen عند استخدام متصفح الإنترنت، وذلك من خلال إخفاء كافة القوائم التى تظهر فى الأعلى.

– زر F12:
يقوم بفتح صندوق حفظ Save As داخل برنامج مايكروسوفت وورد.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

موقع الفتوى … موقع إسلامي متخصص لمتابعة فتاوى العلماء

يصاب من يتابع فتاوى العلماء بإرباك شديد بسبب تناثر تلك الفتاوى على شبكة الإنترنت، فحاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *