تشوهات الأظافر وآثارها السلبية وعلاجها

للأظافر أهمية كبيرة للإنسان فهي تحمي أطراف الأصابع من المؤثرات الخارجية، وتساعد على التقاط الأشياء بدقة وسهولة ، بالإضافة إلى المنظر الجمالي الذي تعطيه الأصابع الإنسان.

وتصاب الأظافر بأمراض مختلفة، منها ما هو محدود يصيب الأظافر فقط، ومنها أمراض تصيب الجلد والأظافر معا، وهناك أمراض تصيب أعضاء الجسم الداخلية مصحوبة بتشوهات في الأظافر.

ولتشوهات الأظافر آثار سلبية على المريض المصاب أهمها، أنها قد تسبب الألم مما يؤثر على ممارسة المصاب لعمله بكفاءة ودقة وهي تؤثر على الناحية الجمالية للأظافر خاصة عند الاناث كما تؤثر على وضع المريض النفسي فهي قد تسبب له الاحراج خاصة اذا كان التشوه ملحوظا.

ومن اهم الأمراض التي تسبب تشوهات الأظافر هي :

فطريات الأظافر:

تعادل حوالي 50 % من أمراض الأظافر، وهي تؤدي إلى زيادة سماكة الاظفر، وتغير لون الاظفر إلى ابيض او بني او اصفر وتآكل الاظفر تدريجيا مما يؤدي إلى حدوث تشوه في اظفر او أكثر من أصابع اليدين والقدمين .

أمراض جلدية:

هناك أمراض جلدية عديدة تصيب الأظافر من أهمها : الصدفية والاكزيما والحزاز المنبسط، وتؤدي هذه الأمراض الى تشوهات الأظافر بإحداث تغييرات مثل تنقير الاظفر، وانحلال الاظفر، وفرط التقرن تحت الاظفر وتلون الاظفر واحيانا تأكل الأظفر.

الأورام الجلدية:

الأورام الجلدية التي قد تصيب الأظافر تكون اما اوراما حميدة مثل الشامة والتي تظهر الاظفر أو جزء منه بلون بني او اسود، والتأليل والتي تصيب منطقة تحت الاظفر، والأورام الخبيثة مثل ورم الخلية القشرية والذي يؤدي الى تآكل الاظفر والجلد المحيط به، والورم القتامي الخبيث الذي يظهر بلون اسود قاتم في الغالب ويمتد تدريجيا ليشمل جميع الاظفر.

تلون الأظافر:

هناك أمراض عديدة تؤدي الى تغير لون الاظفر الشفاف الوردي الى ألوان مختلفة مثل الأسود ، الأصفر، الأخضر وغيرها.

هشاشة الاظافر:

وهي حال تكون فيها الأظافر قابلة للتكسر والتشقق إما لعوامل داخلية أو خارجية ومن أهم هذه العوامل كثرة استعمال الماء ومواد التنظيف وعوامل هرمونية مثل نقص إفراز الغدة الدرقية، وتأثير بعض الأدوية بالإضافة الى كثرة استعمال بعض مواد تجميل الأظافر.

تعوج الاظافر:

وتكون الأظافر قابلة للتضخم والاعوجاج وخاصة اظافر القدمين عند الكبار في السن، واهم اسبابها:

الاهمال وعدم قص الأظافر وكثرة الكدمات نتيجة الأحذية الضيقة، ووجود أمراض في الأوعية الدموية الطرفية.

مستحضرات تجميل الأظافر :

كثرة استعمال بعض مستحضرات تجميل الاظافر قد يؤدي إلى التشوهات التالية في الأظافر:

(1) اصفرار الاظافر نتيجة كثرة استعمال طلاء الأظافر.
(2) انحلال الاظافر نتيجة كثرة استعمال مقوي الاظافر.
(3) تمزق الأظافر نتيجة كثرة استعمال الأظافر الاصطناعية.
(4) هشاشة الاظافر نتيجة كثرة استعمال مزيل طلاء الاظافر.

تشوهات خلقية :

وهي تشوهات تظهر على الأظافر منذ الولادة ومن أهمها ضمور الاظفر بحيث يكون رفيعا وصغير الحجم. وايضا غيبة الاظفر عند عدم وجود اظفر او اكثر منذ الولادة واحيانا يكون ناتجا عن أمراض جلدية مكتسبة أو وراثية مثل مرض الحرشفة، والحزاز المنبسط والالتهاب الشديد.


العلاج

يعتمد العلاج على السبب مع التقيد بالوقاية ما أمكن، وقد أصبح لفطريات الأظافر علاجات فعالة وحديثة بعد ان كانت مستعصية في السابق، والأورام الجلدية علاجها باستئصال الورم م كاملا.

اما هشاشة الأظافر فيجب فيها التقليل من التعرض للماء ومواد التنظيف باستعمال قفازات قطنية تحت القفازات العادية، وكثرة استعمال المرطبات الطبية اللاظافر وما حولها، وفي حالة وجود مرض في أعضاء الجسم الداخلية مثل القلب والرئتين والغدة الدرقية وغيرها يجب معالجة السبب الداخلي أولا لأنه المسبب لتشوهات الأظافر.

د طارق السعدون
اختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.