تركيب قلب الإنسان والمحافظة عليه

القلب عضو عضلي اجوف صنوبري الشكل يوجد في الجانب الايسر من الصدر يستقبل الدم من الاوردة ويدفعه في الشرايين فيسبب دوران الدم .

مقسم من الداخل الى 4 حجرات اثنتان في الجانب الايسر واثنتان في الجانب الايمن وتتصل كل حجرتين بالاخرلى بصمامات .

القلب هو القوة التي تجعل الدم يجري في انتظام وبغير انقطاع طول مدة حياتنا وله صمامات تضبط مجراه لكي يحمل الدم للاتجاه الصحيح .

يشبه القلب ثمرة الكمثرى ( الاجاص ) في حجم قبضة اليد وهو يقع في الجزء الاوسط بالقرب من القفص الصدري على اليسار كما وينبض ما بين 70-80 نبضة بالدقيقة وهو يختلف باختلاف الاعمار .

يعتبر القلب اقوى عضلة في الجسم على الاطلاق اذ تنهار وتتعب جميع العضلات في الجسم قبل وصول الانهيار والتعب لعضلة القلب ففي الركض على سبيل المثال تتعب القدمان قبل ان يتعب القلب ، اما اذا كان القلب ضعيفا اصلا وبه أو بالاوعية الدموية علة ما فإن اي تمرين مفاجيء يمكن ان يرهقه ويؤدي الى تفاقم خطير ومرض هذه العضلة .

ان القلب لا يحتاج للراحة بالمعنى التقليدي للراحة كما نفهمها نحن بني البشر لأنه اصلا يرتاح على مدى ثلثي الزمن فهو يعمل بقدر ثلث الزمن بين بداية احدى الضربات وبداية التي تليها ويرتاح الثلثين .

ان اجراء تمرين مناسب من اجل اداء وظيفي جيد للقلب يعتبر امرا جوهريا وحيويا ومع انه لم يثبت دليل قاطع على فاعلية ذلك يجب لكنه يوحي بأنه كلما زيد في تدريب القلب زاد صموده وهذا بدوره يعني ان التمرين الملائم سيحسن وضع الجهاز القلبي الوعائي بأكمله .

لماذا يمرض القلب ؟

من الطبيعي ان لا يمرض القلب كونه اقوى عضلة في جسم الانسان ، ويعمل فقط بثلث طاقته حيث انه يستريح ثلثي عمره كما ذكر سابقا .

لكننا نحن اصحاب القلوب نصر على جلب المرض لمعظم اجزاء جسدنا بما فيها القلب الذي اذا مات لا بد وان يفارق صاحبه الحياة ويموت معه ، فقد تموت اعضاء كثيرة بالجسم دون موت صاحبها .


نصر على ذلك حيث اننا نزود الجسم هذا الذي خلقه الله في احسن تقويم بالسموم الاختيارية ويأتي التدخين على رأس القائمة هذه ناهيك عن الدهون المشبعة والزبدة ومختلف الحلويات وكثرة التهام اللحوم والكحول ، فالادلة كثيرة على انه بامكاننا ان نتحكم باحتمال الاصابة ام لا بمرض في القلب وان نقرر ما اذا كان هذا المرض سيتطور سلبيا اذا ما ابتلينا به .

يعترف الجميع اليوم بل ويلقون اللوم على عامل الوراثة لدورها للاستعداد للاصابة بأمراض القلب

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *